واصلت الرومانية سيمونا هاليب المصنفة أولى بدايتها القوية في سعيها للاحتفاظ باللقب الذي توجت به في العامين الماضيين، عندما تغلبت على البلجيكية ايليز مرتنز السادسة عشرة 6-صفر و6-3 الثلاثاء في الدور الثاني من دورة مدريد الإسبانية، احدى دورات الـ"بريميير" الإلزامية للسيدات ورابع دورات الماسترز للالف نقطة للرجال، فيما يبدأ الاسباني رافايل نادال حملة الدفاع عن لقبه الأربعاء.

واحتاجت هاليب الى ساعة و11 دقيقة للتخلص من عقبة مرتنز المتوجة السبت الماضي بلقب دورة الرباط المغربية.

وكسبت الرومانية الاشواط الثمانية الاولى فارضة اسلوبا هجوميا، وقالت "بعد بضعة أشواط، شعرت أنني بحالة جيدة للغاية في الملعب، كنت واثقة من قدرتي على الفوز"، مضيفة "لقد لعبت بشكل جيد مرة أخرى، إنها فقط مباراتي الثانية في الدورة لكن لدي شعور جيد".

واكدت هاليب استعدادها الجيد لبطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الاربع الكبرى، على ملاعب رولان غاروس المقررة من 27 ايار/مايو الى 10 حزيران/يونيو، والتي حلت وصيفة فيها مرتين عامي 2014 و2017.

وتابعت الرومانية (26 عاما) التي لا تزال تبحث عن أول ألقابها الكبيرة "من الصعب مقارنة هذا العام بالعام الماضي، انه عام آخر، كبرت بسنة ولدي المزيد من الخبرة، هذا أكيد".

وكانت هاليب استهلت حملة الدفاع عن لقبها الاحد بفوز سهل على الروسية ايكاتيرينا ماكاروفا 6-1 و6-صفر في 51 دقيقة.

وتلتقي هاليب في ثمن النهائي التشيكية كريستينا بليسكوفا الـ94 عالميا والصاعدة من التصفيات والتي تغلبت على الاسبانية سارة سوريبيس 7-5 و6-2.

وبلغت الدور ذاته التشيكية بترا كفيتوفا العاشرة بفوزها على البورتوريكية مونيكا بويغ حاملة ذهبية أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 والمشاركة ببطاقة دعوة، بنتيجة 6-3 و7-6 (10-8).

وتلعب كفيتوفا الساعية الى اللقب الثاني في مدريد بعد عام 2011 والرابع هذا الموسم بعد سان بطرسبورغ الروسية والدوحة وبراغ، في ثمن النهائي مع الاستونية أنيت كونتافيت التي تغلبت على البيلاروسية ألكسندر ساسنوفيتش 6-2 و4-6 و6-2.

وخرجت الاوكرانية ايلينا سفيتولينا الرابعة من الدور الثاني بخسارتها امام الاسباني كارلا سواريز نافارو 6-2 و6-7 (3-7) و4-6.

-"تحدي جميل" لنادال-

ولدى الرجال، يبدأ نادال المرشح الابرز للحفاظ على لقب الدورة وبطولة رولان غاروس حملته غدا الاربعاء بمواجهة الفرنسي غايل مونفيس.

وتبدو كفة نادال الذي حقق 19 فوزا متتاليا على الملاعب الترابية، راجحة امام مونفيس حيث تغلب عليه 13 مرة من 15 مواجهة بينهما.

وقال نادال الاثنين عقب معرفته بمواجهة مونفيس "غايل منافس صعب للجميع دائما. انه لاعب يتمتع بالكثير من المواهب والقدرات (...) سيكون تحديا جميلا".

وأفسد الواعد الكندي دينيس شابوفالوف (19 عاما) احتفالات الفرنسي بونوا بير بعيد ميلاده التاسع والعشرين عندما أخرجه من الدور الثاني بالفوز عليه 7-6 (7-5) و4-6 و6-4.

وكان بير اخرج مواطنه لوكاس بوي المصنف اول في فرنسا والخامس عشر في مدريد عندما تغلب عليه 6-2 و6-3 الاثنين.

ويلتقي شابوفالوف في الدور المقبل مع البلغاري غريغور ديميتروف الرابع او الكندي ميلوش راونيتش الرابع والعشرين.

وتأهل الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو الرابع والصربي دوسان لايوفيتش الى الدور ثمن النهائي بفوز الاول على البوسني دامير دجمهور 6-3 و6-3، والثاني على الفرنسي ريشار غاسكيه 7-6 (7-1) و7-6 (7-1).

ويلتقي دل بوترو ولايوفيتش في الدور ثمن النهائي.

واضطر المنظمون لاغلاق سقف الملعب الرئيسي "كاخا ماجيكا" الثلاثاء بسبب المطر في يوم شهد سقوط الكثير من المصنفين.

وفي أبرز مباريات الدور الأول، خرج الايطالي فابيو فونييني السادس عشر بخسارته أمام الارجنتيني لياندرو ماير 3-6 و4-6، فيما فاز الاسباني روبرتو باوتيستا أغوت الحادي عشر على الاميركي جاريد دونالدسون 6-7 (3-7) و6-4 و6-4، ليلتقي الاول مع الاسباني فرناندو فرداسكو الفائز على الايطالي باولو لورنتسي 7-5 و6-4، والثاني مع الالماني فيليب كولشرايبر الفائز على الياباني يويتشي سوجيتا 6-2 و6-صفر.

وخرج ايضا الاسباني بابلو كارينيو بوستا التاسع بخسارته امام الكرواتي بورنا تشوريتش 4-6 و2-6، والاميركي جاك سوك الثاني عشر بخسارته أمام الاوروغوياني بابلو كويفاس 7-6 (7-3) و4-6 و4-6.