أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الخميس ان كل الفحوص التي أجراها قبل وخلال نهائيات كأس العالم المقامة حاليا في روسيا والتي بلغت اكثر من 2000 فحص، جاءت نتائجها سلبية.

وأشار الاتحاد في بيان الى انه "في الوقت الذي تقترب فيه نهائيات كاس العالم في روسيا من نهايتها، أصبح الفيفا اليوم قادرا على الإعلان عن أن نتائج تحاليل كل فحوص كشف المنشطات التي أجريت قبل المنافسة وخلالها سلبية".

ومنذ كانون الثاني/يناير الماضي، تم إجراء 2037 فحصا من قبل الفيفا وسلطات مكافحة المنشطات في البلدان المعنية والاتحادات القارية في اطار "البرنامج الأكثر شمولا الذي أقيم من أجل كأس للعالم".

وتابع الاتحاد الدولي ان كل لاعب من لاعبي المنتخبات الـ 32 المشاركة خضع لفحص الكشف عن المنشطات قبل انطلاق البطولة من خلال فحوص غير معلنة، بالإضافة إلى فحوص أجريت خلال البطولة، سواء بعد المباريات أو أيام الراحة.

واضاف ان منتخبات الدول الاربع التي بلغت الدور نصف النهائي - فرنسا وبلجيكا وإنكلترا وكرواتيا - خضعت لفحوص بمعدل 4,41 مرات منذ كانون الثاني/يناير، أي ما يصل إلى ثماني مرات بالنسبة للبعض.

واوضح الفيفا انه تم اكتشاف "تحليل واحد غير طبيعي"، لكن اللاعب المعني "كان بحوزته ترخيص استخدام علاجي للمادة المكتشفة" دون ان يعطي المزيد من المعلومات.

واشار الفيفا الى انه "تم تحليل كل العينات المأخوذة في المختبرات المعتمدة من قبل الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات"، وان معظمها "وعلى وجه الخصوص العينات التي جُمعت خلال البطولة، تم فحصها في مختبر مدينة لوزان السويسرية".