قاد محمد المسلمي منتخب بلاده عمان للتأهل الى الدور الاقصائي للمرة الاولى في تاريخه بتسجيله هدف قاتل خلال الفوز على تركمانستان 3-1، الخميس في استاد محمد بن زايد في ابوظبي، ضمن منافسات الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة السادسة لكأس اسيا 2019 لكرة القدم.

وتقدمت عمان عبر ركلة حرة من احمد مبارك "كانو" (20) وعادل التميرات انادوردييف لتركمانستان (41)، لكن الغساني سجل الهدف الثاني لعمان (84) والمسلمي الثالث (90+3) والذي أهدى منتخب السلطنة المركز الثالث في المجموعة السادسة والتأهل ضمن افضل اربعة منتخبات تحصل على المركز الثالث.

وفي المجموعة عينها، حسمت اليابان الصدارة بعد فوزها على أوزبكستان 2-1 على استاد خليفة بن زايد في مدينة العين.

سجل لليابان يوشينوري موتو (42) وتسوكاسا شيوتاني (58) ولأوزبكستان إلدور شومورودوف (40)، هو الرابع له في البطولة.

وتلعب اليابان، حالة اللقب اربع مرات، مع وصيف المجموعة الخامسة (قطر أو السعودية)، فيما تلتقي أوزبكستان مع أستراليا، كما تواجه عمان في دور الـ16 كوريا الجنوبية او ايران.

ولم تصب نتائج هذه المجموعة في مصلحة منتخب فلسطين، ثالث المجموعة الثانية بنقطتين، اذ تأكد خروجه من الدور الاول، فيما ستنحصر البطاقة الأخيرة بين فيتنام &ولبنان وكوريا الشمالية. ويتأهل الى دور الـ16 بطل ووصيف كل مجموعة الى افضل اربعة منتخبات تحتل المركز الثالث.

في المباراة الاولى، استحقت عمان الفوز رغم انها واجهت للمباراة الثالثة تواليا سوء حظ غريب كاد يهدر عليها جهودها لولا الهدفين المتأخرين من الغساني والمسلمي.

وعبرت عمان دور المجموعات للمرة الاولى بعد خروجها باكرا في مشاركتها الثلاث السابقة في نسخ 2004 و2007 و2015.

&وقدم منتخب السلطنة عرضين جيدين امام اوزبكستان واليابان في الجولتين السابقتين، رغم خسارته في الأولى 1-2 بعد هدف متأخر من الدور شومورودوف في الدقيقة 86، وفي الثانية امام اليابان بهدف من ركلة جزاء مثيرة للجدل.

وكاد"الاحمر" يواجه نفس سوء الحظ &في مباراة تركمانستان رغم سيطرته المطلقة واستحواذه الكبير على الكرة والذي وصل الى 67%، كما انه سدد 26 كرة هجومية حسب موقع الاتحاد الاسيوي لكرة القدم.

وبدأ منتخب السلطنة المباراة بضغط كثيف بحثا عن هدف مبكر، الذي كاد يأتي في الدقيقة السابعة بعد تمريرة رأسية من خالد الهاجري الى محسن الغساني الذي انفرد بشكل كامل وسدد كرة ابعدها حارس مرمى &تركمانستان ماميد اورازمحمدوف ببراعة.

واستثمرت عمان ضغطها للتقدم بكرة من ركلة حرة متقنة من قائدها المخضرم احمد مبارك عجز اوراومحمدوف عن صدها (20).

وردت تركمانستان برأسية من النشيط التميرات انادوردييف ابعدها حارس مرمى فايز الرشيدي طائرا الى ركنية (30).

وعادلت تركمانستان النتيجة بعد تمريرة من روسلان الى مينغازوف الى انادوردييف سددها مباشرة في شباك الرشيدي (41).

وسيطر "الاحمر" بشكل كامل على الشوط الثاني، بحثا عن تسجيل هدف التقدم مجددا، لكنه وجد سوء حظ غريب بعدما سدد علي البوسعيدي كرة من ركلة حرة اصابت جسم مدافع تركمانستان ميكان ساباروف وابعدها اورازمحمدوف قبل ان تتخطى خط المرمى (55).

وسدد خالد الهاجري كرة قوية اثر دربكة لكن ابعدت من اورازمحمدوف (56)، قبل ان يضع محسن الغساني (21 عاما) بتسديدة قوية عمان مجددا في المقدمة (84)، ثم يسجل المدافع المتقدم المسلمي برأسه &هدف التأهل (90+1).

ملخص مباراة عمان و تركمانستان:

&اليابان تحسم الصدارة -

وفي الثانية، حسمت اليابان بتشكيلة احتياطية الصدارة بعد فوزها على أوزبكستان 2-1، رافعة رصيدها الى 9 نقاط.

ونجحت اليابان في تجنب إنهاء دور المجموعات في المركز الثاني، وهو الذي لم تعرفه منذ نسخة 1992. وكانت آخر مرة أحرزت اليابان صاحبة الرقم القياسي في عدد الألقاب القارية (4) مركزا دون الأول في دور المجموعات في نسخة 1988، حين حلت أخيرة في مجموعتها في باكورة مشاركاتها في المسابقة.

وحافظت اليابان بعد ذلك على حضورها في صدارة مجموعتها في مشاركاتها السبع المتتالية منذ 1992 حتى 2015.&

في المقابل، سعت أوزبكستان بإشراف الأرجنتيني هكتور كوبر الذي تسلم تدريبها في أغسطس الماضي، الى تحاشي الوصافة التي تضعها في دور الـ16 وجها لوجه مع استراليا حاملة اللقب الا انها عجزت عن فك عقدة اليابان التي سبق ان تغلبت عليها في المباراتين الوحيدتين التي جمعتهما في البطولة، حين اكتسحتها 4-صفر في نسخة 1996 و8-1 عام 2000.

ودخل الفريقان بتعديلات واسعة على تشكيلتيهما، خصوصا اليابان، بعد ضمانهما التأهل في الجولة الثانية.

ومرت الدقائق الـ15 الاولى من دون خطورة على المرميين، قبل ان يسدد الأوزبكي شومورودوف كرة وصلته من تمريرة عرضية من الجهة اليمنى، فوق الخشبات الثلاث.

وانتظر "منتخب الساموراي" الدقيقة 20 ليهدد مرمى أوزبكستان جديا للمرة الاولى من تسديدة تاكاشي إينوي، بيد ان الحارس المخضرم إيغنالتي نستيروف صدها ببراعة. وأضاع كويا كيتاغاوا فرصة سانحة امام المرمى بعد تدخل جديد من نستيروف (35).

ومالت السيطرة والاستحواذ لفريق المدرب كوبر بنسبة 55 في المئة وهو ما تُرجم الى هدف رائع من شومورودوف الذي تسلم الكرة من مسافة بعيدة عن المرمى، فتقدم بسرعة مخترقا منطقة الجزاء ومتجاوزا مدافعين يابانيين، وعندما تقدم الحارس دانيال شميدت لمواجهته، لعب الكرة متوسطة الارتفاع في شباكه (40).

لكن رجال المدرب الياباني هاجيمي مورياسو لم ينتظروا سوى 3 دقائق لمعادلة الارقام اثر تمريرة من الظهير الأيمن ساي مورويا وجدت الكرة على اثرها موتو متربصا لها ليرسلها رأسية في الشباك (43).

وحصلت اليابان على فرصتين للتقدم، الاولى من تسديدة جونياي إيتو أبعدها الحارس (54) وأخرى من موتو بعيدة عن المرمى (56).

غير ان الضغط الياباني أسفر تقدما 2-1 إثر كرة مرتدة من الدفاع الأوزبكي عاجلها تسوكاسا شيوتاني بتسديدة رائعة من خارج منطقة الجزاء هزت شباك نستيروف الذي ارتمى على اليسار لإنقاذ الموقف دون جدوى (58).

واضاع كيتاغاوا فرصة ذهبية إثر تسديدة فوق المرمى بعد تمريرة متقنة من موتو (82). وسنحت فرصة أخيرة لأوزبكستان لانتزاع التعادل وتحاشي أستراليا اثر تسديدة رائعة بعيدة من دافرون خاشيموف أنقذها الحارس شميدت ببراعة (86).

ملخص مباراة اليابان وأوزباكستان:&