تصدر الدوري الإسباني (الليغا) ترتيب الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى في معدلات الاخطاء المرتكبة&والبطاقات الملونة التي يشهرها حكام المباريات في وجه اللاعبين .

ويتزامن التقرير الإحصائي الذي نشره موقع "هو سكور" مع الجدل الدائر في الملاعب الإسبانية حول استخدام تقنية الفيديو &لمساعدة الحكام على إتخاذ القرارات الصحيحة في مباريات الدوري المحلي، &حيث تكشف تلك الأرقام ان استخدامها بات ضرورياً لتقليص الأخطاء و معاقبة اصحابها.

وكان الحكام قد وزعوا 934 بطاقة صفراء ومعها 36 بطاقة حمراء بعد مرور 19 جولة من عمر بطولة الدوري الإسباني .

وأدت هذه الأرقام إلى إرتفاع معدل الأخطاء في المباراة الواحدة حيث بلغت 14.7 خطأ في كل مباراة و 2.58 بطاقة صفراء في المباراة الواحدة، وهو ما يعكس حالة الخشونة التي يتصف بها لاعبو&الدوري الإسباني واحتجاجاتهم على الحكام.

وكانت بقية الدوريات الأوروبية الكبرى قد سجلت معدلات أخطاء وبطاقات اقل ، ففي الدوري الفرنسي بلغت 13.23 خطأ و 1.98 بطاقة صفراء، أما في الدوري الإيطالي فقد سجل 13.9 خطأ و 2.52 بطاقة صفراء في المباراة الواحدة ، فيما سجل الدوري الألماني 10.65 أخطاء&و 1.87 بطاقة صفراء، بينما سجلت مباريات الدوري الإنكليزي معدلات اقل حيث بلغت 10.55 أخطاء&، و 1.71 بطاقة صفراء في كل مباراة.

وبحسب الأرقام، فإن العديد من الأندية الإنكليزية سجلت معدلات اقل من 10 اخطاء في المباراة الواحدة على غرار تشيلسي و مانشستر سيتي و ليستر سيتي و ليفربول و بورنموث و ويست هام يونايتد وهي أندية تتواجد في مراكز مختلفة في سلم الترتيب.

ويعتبر نادي خيتافي الإسباني الذي يحتل المركز السادس في جدول الترتيب صاحب اعلى نسبة من الأخطاء والبالغة 17 خطأ في المباراة تلاه نادي ديجون الفرنسي و تورينو الإيطالي مع تسجيل تواجد سبعة أندية إسبانية سجلت اعلى المعدلات بين الأندية الأوروبية.

اما من حيث الحصول على البطاقات الصفراء، فقد تصدر نادي اتلتيك بيلباو ترتيب الأندية الإسبانية والأوروبية بـ 68 بطاقة وهو ما يعكس معاناته هذا العام ، حيث يحتل المركز الخامس عشر في سلم الترتيب ويقاتل من اجل تفادي الهبوط ، تلاه نادي خيتافي بـ 58 بطاقة ثم هويسكا بـ 56 بطاقة ثم أتلتيكو مدريد بـ 54 بطاقة ، ثم ليفانتي و إشبيلية بـ 53 بطاقة ، وأخيراً نادي سبال و فروزينون الإيطاليان بـ 53 بطاقة أيضاً.

شاهد الإحصائية&


&