اكدت تقارير إعلامية بأن اندية الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى قد انفقت على تعاقداتها اكثر من نصف مليار يورو مسجلة ثالث أعلى إنفاق في تاريخ الانتقالات الشتوية خلال الألفية الثالثة.

وبحسب تقرير لصحيفة "ماركا" الإسبانية، فإن التعاقدات التي تمت في شهر يناير الماضي ، قد بلغت قيمتها الكلية حوالي 555 مليون يورو ، في وقت سجلت في ذات الشهر من عام 2018 رقماً قياسياً ببلوغها 911 مليون يورو ، كاسرة بذلك الرقم المسجل في شهر يناير من عام 2017 والبالغ 655 مليون يورو.

وحافظ الدوري الإنكليزي على صدارته في الإنفاق على التعاقدات، بعدما ابرمت أنديته صفقات بقيمة 196 مليون يورو ، تلاه الدوري الإيطالي بـ 147 مليون يورو ثم الدوري الفرنسي والدوري الألماني بـ 72 مليون يورو ، وأخيراً الدوري الإسباني بـ 67 مليون يورو .

و في وقت سجلت الأندية الألمانية والفرنسية إرتفاعاً في انقاقها على التعاقدات الشتوية، فقد سجلت الأندية الإسبانية والإنكليزية تراجعاً مقارنة بشهر يناير لعام 2018.

وباستثناء الدوري الإيطالي الذي سجلت أنديته رقماً قياسياً هذا العام، فإن بقية الدوريات سجلت إنفاقاً اقل من أرقامها القياسية التي سجلتها في اعوام سابقة.

ومن اللافت للنظر ان دخول أندية الدوريات الكبرى لسوق الانتقالات لم يتأثر بالتعديلات التي اقرها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) &خاصة بعد السماح للاعب بخوض ذات المسابقة القارية (دوري الابطال او الدوري الاوروبي) مع ناديين مختلفين في نفس الموسم ، إذ كان ينتظر ان يساهم هذا القرار في تشجيع اللاعبين على الانتقال لأندية أخرى، خاصة اللاعبين الذين ودعت أنديتهم المنافسات القارية.

هذا وفرضت الإعارة نفسها على سوق الانتقالات الشتوية، حيث عرف تغيير العديد من اللاعبين للأجواء على سبيل الإعارة على غرار المهاجم الارجنتيني غونزلو هيغواين الذي انتقل من ميلان الإيطالي إلى تشيلسي الإنكليزي ، والمهاجم الغاني كيفن بواتينغ من نادي ساسولو الإيطالي إلى نادي برشلونة الإسباني ، وايضاً المهاجم الإسباني ألفارو موراتا من نادي تشيلسي إلى نادي أتلتيكو مدريد الإسباني، وكذلك لاعب الوسط الإسباني دينيس سواريز من نادي برشلونة إلى نادي أرسنال الإنكليزي.

الجدير ذكره بأن الاندية الأوروبية فضلت نظام الإعارة لتقليص إنفاقها حتى فتح باب الانتقالات الصيفية بنهاية الموسم الجاري، في ظل رغبة كبار الأندية دخول سوق الانتقالات لإحداث إحلال في صفوفها، خاصة برشلونة و ريال مدريد الإسبانيين&ومانشستر يونايتد الإنكليزي وبايرن ميونيخ الألماني.

شاهد الإحصائية