خلت الساحة الإسبانية لليونيل ميسي لكن النجم الارجنتيني لم ينس توجيه التحية لغريمه السابق في الليغا البرتغالي كريستيانو رونالدو، قبل مواجهة محتملة بينهما في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

لنحو عقد من الزمن تبارز النجمان الرائعان، فتارة تألق ميسي مع برشلونة وطورا قاد رونالدو ريال مدريد الى مجد محلي وقاري.

لكن بعد رحيل الـ"دون" الصيف الماضي الى يوفنتوس الإيطالي مقابل نحو 100 مليون يورو، عاش ريال مدريد كابوسا دفعه الى تغيير مدربين حتى الان هما جولن لوبيتيغي والارجنتيني سانتياغو سولاري، فاستعان بمدربه الفرنسي زين الدين زيدان بعد تسعة أشهر من استقالته من منصبه.

أزمة ملكية وضعت برشلونة في صدارة الدوري بفارق سبع نقاط عن اقرب مطارديه أتلتيكو مدريد و12 عن ريال الذي بات يهدف الى ضمان مركز مؤهل الى البطولة القارية.

وفي ظل خروج موجع لريال من ثمن نهائي دوري ابطال اوروبا أمام تشكيلة يافعة لأياكس أمستردام الهولندي، وفقدان لقب توّج به في السنوات الثلاث الاخيرة، كان رونالدو يتألق في تورينو ويقود "السيدة العجوز" لقلب تأخرها أمام أتلتيكو مدريد.

سجل ابن ماديرا البالغ 34 عاما ثلاثية رافعا رصيده الى 124 هدفا قياسيا في المسابقة القارية، فنال ثناء لافتا من ميسي الذي تقاسم معه عشرة ألقاب لجائزة الكرة الذهبية الممنوحة لأفضل لاعب في العالم.

قال ميسي بعد قيادته برشلونة لسحق ليون الفرنسي 5-1 الاربعاء عبر هدفين وتمريرتين حاسمتين لزميليه جيرارد بيكيه والفرنسي عثمان ديمبيلي "ما قام به كريستيانو رونالدو ويوفنتوس أمر رائع. اعتقدت ان أتلتيكو مدريد سيكون اقوى. قدم رونالدو ليلة سحرية مع ثلاثة أهداف".

انتصار وضع ميسي، صاحب 108 أهداف في دوري الابطال، في ربع النهائي، ليكون فريقه ممثل اسبانيا الوحيد بعد خروج ريال وأتلتيكو مدريد من ثمن النهائي.

كما ان ابن روزاريو أبقى على وعد بداية الموسم قائما، عندما أعلن أمام عشرات الألاف في ملعب "كامب نو" ان دوري الابطال هي اولوية الكاتالوني هذا الموسم، في سعي مستمر لحصده منذ 2015 في ظل احكام ريال مدريد قبضته.

لكن مع هيمنة برشلونة محليا وابتعاده في ترتيب الدوري، يتوقع ان يلجأ المدرب ارنستو فالفيردي إلى اراحة أبرز نجومه تحضيرا للمراحل الحاسمة من دوري الابطال، حيث يتوقع أن يواجه مباريات صعبة مع أحد رباعي البريميرليغ مانشستر سيتي وليفربول وتوتنهام ومانشستر يونايتد، ويوفنتوس الايطالي وأياكس، فيما يأمل في الوقوع مع بورتو البرتغالي أضعف أندية ربع النهائي.

ولا يريد برشلونة تكرار ما حصل معه الموسم الماضي عندما أهدر تقدما كبيرا أمام روما الايطالي في ربع النهائي (4-1 ثم صفر-3)، في حادثة فسرها مهاجمه الاوروغوياني لويس سواريز بارهاق كبير عانت منه التشكيلة.

تشكيلة سيغيب عنها لنحو شهر الجناح ديمبيلي بعد تفاقم اصابة عضلية بفخذه بعد التسجيل ضد ليون الاربعاء.

- زيدان والأشهر التسعة -

وفيما يحل برشلونة ضيفا على ريال بيتيس الثامن الاحد وأتلتيكو مدريد على أتلتيك بلباو الحادي عشر السبت في المرحلة الثامنة والعشرين من الدوري، تتركز الانظار الى مواجهة ريال مدريد وضيفه سلتا فيغو الثامن عشر والمهدد بالهبوط السبت بعد عودة زيدان الى "البيت الابيض".

وصفت عودة "زيزو" الى ريال بالمهمة الانقاذية، لكن في الوقت عينه بالمخاطرة لمدرب قاد ريال الى لقب دوري الابطال لثلاث سنوات متتالية قبل انكفائه لمدة تسعة أشهر.

علق زيدان بعد إعلان عودته "إنه تحد أكبر، بالتأكيد، إنها المرة الثانية.. لقد سئلت للتو: +ألا تخاطر؟ + لكن إذا نظرنا إلى هذا، لن أعود. ليس هناك فقط العودة، أنا متحمس لشيء آخر، إنه مشروع ثان بالنسبة لي، بالنسبة للنادي. سأقبل التحدي لأنني أرغب ذلك بشدة، أريد أن أعود إلى التدريب مرة أخرى. (...) أعتقد بأن قلبي قال لي: +لقد استرحت جيدا+".

قدم ريال مستويات متذبذبة في الاونة الاخيرة، خصوصا أمام غريمه برشلونة الذي أذاقه المر في كأس إسبانيا والدوري المحلي، قبل أن يقضي أياكس على المستقبل المدريدي لمدربه سولاري القادم بمهمة انقاذية اثر اقالة لوبيتيغي مطلع الموسم.

كانت عودة زيدان مفاجأة في ظل ترشيح التعاقد مع مدرب ريال السابق البرتغالي جوزيه مورينيو المقال بدوره من مانشستر يونايتد.

قال ظهير برشلونة الدولي جوردي ألبا الاربعاء "نعم، فوجئت بعودة زيدان الى ريال مدريد. ليس طبيعيا ان يعود مدرب بعد تسعة اشهر".

مفاجأة الحقها بتصريح يعبر عن مدى العداوة بين الفريقين "قلت دوما اني لا أكون سعيدا عندما يفوز ريال مدريد في اي مباراة. اذا خسروا يكون أفضل بالنسبة لي. هذا شعوري مذ كنت صغيرا، لكني لا اتمنى خسارتهم، فانا هادىء في هذا الاطار".

غياب لريال مدريد وأتلتيكو عن ربع النهائي سيشكل خسائر مالية لفريقي العاصمة تبلغ نحو 45 مليون يورو لكل من الطرفين بحسب ما ذكرت صحيفة ماركا الاسبانية.