بعد أسبوع من انفراد "إيلاف" بالخبر، الوكالات تؤكد انسحاب محمد خلفان الرميثي الخميس من انتخابات رئاسة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وبعده سعود المهندي، لتخلو الساحة الآسيوية لاحتفاظ الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة بالمنصب.

قالت وكالة الصحافة الفرنسية اليوم الأربعاء إن رئيس الهيئة العامة للرياضة الإماراتية محمد خلفان الرميثي سيعلن انسحابه الخميس من السباق إلى انتخابات رئاسة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، "ما يرجح أن يمهد الطريق لاحتفاظ البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة بالمنصب".

محمد خلفان الرميثي

وقال يوسف البلوشي، المستشار في مجلس أبوظبي الرياضي الذي يتولى الرميثي منصب نائب الرئيس فيه، للوكالة إن الرميثي سيعلن انسحابه الخميس، والشيخ سلمان سيصل أبوظبي ظهر الغد.

وفي حال انسحاب الرميثي من المنافسة، يتوقع أن تتمهد الطريق أمام ولاية ثانية من أربع سنوات للشيخ سلمان، في ظل ترجيح انسحاب المرشح القطري للمنصب سعود المهندي الذي يتولى حاليًا منصب نائب رئيس الاتحاد القاري.

انفراد "إيلاف"

لكن، بالنسبة إلى قراء إيلاف، هذا الخبر ليس جديدًا. ففي يوم الأربعاء 13 مارس الجاري، انفردت "إيلاف" بتقرير استشرف ما سيحصل، نشرته بعنوان "انسحاب الرميثي.. اختفاء المهندي.. وسلمان رئيسًا بالتزكية!"، كاشفةً مفاجآت الصراع على رئاسة الاتحاد الآسيوي. ونقلت "إيلاف" في انفرادها هذا &عن مصادر آسيوية قولها إن الرميثي قرر الانسحاب من السباق على المنصب بصورة مفاجئة، ليظل القطري سعود المهندي في المشهد موقتًا، حيث من المنتظر أن ينسحب قريبًا هو الآخر، ليتم وفق هذا السيناريو تزكية البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيسًا للاتحاد القاري لولاية جديدة تستمر حتى عام 2023، وسوف يحتفظ بمنصبه الحالي نائباً لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

إقرأ أيضًا&

"إيلاف" تكشف مفاجآت الصراع على رئاسة الاتحاد الآسيوي
إنسحاب الرميثي.. اختفاء المهندي.. وسلمان رئيساً بالتزكية!


توقعت "إيلاف" في حينه أن يحدث ذلك خلال ساعات أو أيام، ما يفتح باب التكهنات وحمى التساؤلات عن سبب الانسحاب من المنافسة على المقعد الساخن الذي يتيح لصاحبه القيادة الكروية لأكبر قارات العالم، إضافة إلى توليه منصب نائب رئيس لـ "فيفا"، كما أن لدى الدول العربية الخليجية شغف كبير بهذا المنصب، بداية من القطري محمد بن همام الذي سيطر على المقعد بين عامي 2002 و 2011، وصولاً إلى الشيخ سلمان آل خليفة الذي تم انتخابه في عام 2013، وهو الآن يقترب من البقاء في منصبه حتى عام 2023.

الرميثي ينسحب الخميس من السباق لانتخابات الاتحاد الآسيوي

لماذا؟

ومن بين التكهنات التي تتعلق بأسباب انسحاب الرميثي إداركه أن الشيخ سلمان آل خليفة يسيطر على أغلبية الأصوات في القارة الصفراء، كما أن مساندة الشيخ أحمد الفهد، رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي، للشيخ سلمان آل خليفة دفعت الرميثي إلى الانسحاب من السباق، خصوصًا أن الفهد يتمتع بنفوذ كبير في القارة الآسيوية، ويمكنه توجيه أغلبية أصوات اتحاداتها في مختلف اللعبات.
أما ترشيح المهندي فكان قرارًا من الدوحة تكتيكًا هدفه عرقلة وصول الرميثي إلى سدة الرئاسة، والشاهد أن رئيس الاتحاد الآسيوي الحالي الشيخ سلمان آل خليفة يحظى بالدعم القطري في الأساس، ومن المنتظر أن يعلن المهندي انسحابه من السباق قريبًا، على أن يكتفي بالبقاء في دائرة المنافسة على منصب في الـ"فيفا".

الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة

كان مقررًا إجراء الانتخابات خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي في 6 أبريل المقبل في كوالالمبور، لانتخاب رئيس وخمسة نواب وستة أعضاء في مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، وتسعة أعضاء في المكتب التنفيذي للاتحاد القاري.
&