حقق الإسباني روبرتو باوتيستا أغوت مفاجأة مدوية بفوزه على الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول عالميا عندما تخطى خسارته المجموعة الأولى 1-6 لينتفض في الثانية والثالثة ويحسمهما في صالحه 7-5 و6-3 ويبلغ ربع النهائي.

وكان ديوكوفيتش يمني النفس بلقب سابع قياسي في هذه الدورة لكنه حزم حقائبه باكرا تماما كما فعل في دورة انديان ويلز الأميركية أيضا قبل أسبوعين.

وسبق لباوتيستا أغوت ان تغلب على ديوكوفيتش في طريقه لانتزاع لقب بطل دورة الدوحة مطلع العام الحالي، لكن ديوكوفيتش بدأ المباراة بقوة لأنه تقدم على منافسه 5-صفر بعد مضي 25 دقيقة فقط، لكن وقف المباراة لفترة وجيزة بسبب هطول الأمطار في المجموعة الثانية منح الإسباني الوقت لالتقاط انفاسه.

وظهر باوتيستا أغوت بشكل مختلف بعد معاودة اللعب وقلب الأمور في صالحه لينهي المباراة في ساعتين و29 دقيقة.

وقال باوتيستا "لعبت بقتالية عالية وحاولت تحاشي الاخطاء لا سيما عند القيام بارسالي".

وبعد إرجاء مباراة السويسري روجيه فيدرر الرابع مع الروسي ايغور ميدفيديف الى الأربعاء بسبب الأمطار، كان خروج ديوكوفيتش العنوان الأبرز خلال أمسية الثلاثاء، وقد تطرق اليها حامل لقب البطولات الكبرى الثلاث الأخيرة قائلا في المؤتمر الصحافي "إنه لاعب صلب، لكني لم أكن لأخسر هذه المباراة. لقد أهدرت الكثير من الفرص".

وأوضح "أعتقد أني لعبت بشكل جيد اليوم وخلال هذه الدورة، لكن عندما تتخبط في شوطين أو ثلاثة، فهذا ما يحصل".

ويلتقي باوتسيتا أغوت في ربع النهائي الأميركي جون إيسنر السابع الذي واصل حملة الدفاع عن لقبه بفوزه على البريطاني كايل إدموند 7-6 (7-5) و7-6 (7-3) في غضون ساعة و41 دقيقة.

وفي المباريات الأخرى عند الرجال، استمرت مغامرة الكندي الشاب فيليكس أوجيه-آلياسيم الصاعد من التصفيات، وذلك ببلوغ إبن الـ18 عاما الدور ربع النهائي للمرة الأولى في دورات الألف نقطة للماسترز بعد فوزه على الجورجي نيكولوز باسيلاشفيلي 7-6 (7-4) و6-4.

ويلتقي الكندي الذي سيصبح الإثنين المقبل أول لاعب مولود في الألفية الجديدة (8 آب/اغسطس 2000) يدخل نادي اللاعبين الخمسين الأوائل في تصنيف المحترفين، الكرواتي بورنا تشوريتش الذي تفوق على الأسترالي نيك كيريوس 4-6 و6-3 و6-2.

كما بلغ ربع النهائي الجنوب إفريقي كيفن أندرسون السادس بفوزه على الأسترالي جوردن تومسون 7-5 و7-5، ليواجه الفائز من مباراة ثمن النهائي الأربعاء بين فيدرر وميدفيديف، فيما ودع اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس الثامن بخسارته أمام الكندي دينيس شابوفالوف 6-4 و3-6 و6-7 (3-7).

ويلتقي شابوفالوف في مباراته المقبلة الأميركي فرانسيس تيافو الفائز على البلجيكي دافيد غوفان 7-5 و7-6 (8-6).

- كفيتوفا تودع من ربع النهائي -

وبعد ساعات على حكم صادر عن المحكمة بالسجن 8 أعوام بحق المعتدي عليها بسكين في منزلها عام 2016، ودعت التشيكية بترا كفيتوفا المصنفة ثالثة دورة ميامي من ربع النهائي بخسارتها أمام الأسترالية أشلي بارتي الثانية عشرة 6-7 (6-8) و6-3 و2-6.

ورغم خيبة الخروج من ربع النهائي وتفريطها بفرصة تصدر ترتيب المحترفات لو فازت باللقب، أعربت بطلة ويمبلدون مرتين ووصيفة أستراليا المفتوحة لهذا الموسم عن سعادتها بقرار سجن المعتدي، راديم زوندرا (33 عاما) "بتهمة الاعتداء واقتحام المنزل".

وكان زوندرا الذي طالب ببراءته منذ بداية المحاكمة وكان يواجه عقوبة سجنية لمدة 12 عاما، محتجزا في السجن لارتكابه جريمة أخرى. وهو يملك على غرار المدعي العام مهلة أسبوعين لاستئناف الحكم.

وكانت كفيتوفا (29 عاما) أصيبت بجروح بالغة في أصابع وأعصاب يدها اليسرى لدى تصديها للص اقتحم منزلها في بروستيوف (شرق) في كانون الأول/ديسمبر 2016 مدعيا أنه عامل صيانة، ما اضطرها للخضوع لجراحة دامت أربع ساعات.

وغابت كفيتوفا، بطلة ويمبلدون 2011 و2014، خمسة أشهر عن الملاعب بسبب حادثة الاعتداء التي شكلت خطرا كبيرا على يدها اليسرى.

أوقف الرجل واحتجز في أيار/مايو الماضي وتعرفت عليه كفيتوفا المصنفة ثانية عالميا راهنا، قبل سفرها إلى باريس لخوض بطولة رولان غاروس.

وكشفت كفيتوفا الثلاثاء بعد تلقيها هزيمتها الأولى أمام بارتي بعد أربعة انتصارات متتالية ضدها، أنها "علمت بالأمر هذا الصباح (الثلاثاء). أنا سعيدة بهذه الأخبار وسعيدة لانتهاء الأمر".

وتلتقي بارتي في نصف النهائي الإستونية أنيت كونتافيت التي أقصت بدورها التايوانية هسيه سو-واي بالفوز عليها 3-6 و6-2 و7-5.