تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
سيتم توزيع المجموعات إلى 16 مجموعة تضم كل واحدة ثلاثة منتخبات

هكذا ستكون تفاصيل روزنامة مونديال قطر 2022 بمشاركة 48 منتخباً

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كشف تقرير إعلامي عن تفاصيل روزنامة نهائيات كأس العالم 2022 التي ستقام في قطر في حال إقرار الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) رفع عدد المنتخبات المشاركة في البطولة إلى 48 منتخباً.

ويعمل رئيس الاتحاد الدولي السويسري جياني إنفانتينو على حسم تطبيق مقترح زيادة عدد المنتخبات المشاركة في المونديال القطري من 32 إلى 48 منتخباً رغم معارضة بعض الأطراف التي تؤيد المقترح، لكنها تطالب بتأجيل تطبيقه لغاية مونديال 2026 الذي تستضيفه الولايات المتحدة وكندا و المكسيك.

وبحسب صحيفة "سبورت" الإسبانية، فإن الاتحاد الدولي وجد روزنامة مناسبة ، ولا تؤثر على المنتخبات المشاركة في كأس العالم، وتحديداً المنتخبات المرشحة للمنافسة على اللقب العالمي خشية تأثير إستمراريتها في المونديال على الأندية الأوروبية الكبيرة التي غالباً ما تضم عدداً هاماً من لاعبيها في صفوف هذه المنتخبات ، مما يتسبب في تأخير التحاقهم بالتدريبات الصيفية التي تسبق انطلاق الدوريات الأوروبية في الموسم الذي يلي بطولة كأس العالم.

وعلى الرغم من رفع عدد المنتخبات المشاركة في النهائيات إلى 48 منتخباً ، إلا ان "الفيفا" استقر على صيغة تجعل المنتخبات التي تبلغ المربع الذهبي تخوض نفس العدد من المباريات التي كانت تخوضها في الدورات السابقة والبالغة 7 مباريات سواء بالنسبة للبطل ووصيفه اللذين يتأهلان إلى المباراة النهائية او المنتخبين اللذين يلعبان على المركزين الثالث والرابع ، لأن رفع عدد المنتخبات المشاركة في النهائيات سيؤدي حتماً إلى زيادة عدد المباريات في البطولة من 64 إلى 80 مباراة.

وسيتم إحداث هذه التغييرات خلال دور المجموعات ، بحيث سيتم توزيع المجموعات إلى 16 مجموعة تضم كل واحدة منها ثلاثة منتخبات بدلا من اربعة، على ان يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة بعدما يخوض كل منتخب مباراتين فقط بدلا من ثلاث مباريات ، على ان يبقى نظام الأدوار الإقصائية كما هو معمول به حالياً.

ويؤكد هذا التغيير بأن القائمين على اللعبة حريصون على رفع عدد المنتخبات و زيادة عدد المباريات في البطولة دون ان يكون لذلك أي تأثير على المنتخبات ، خاصة ان مدة إقامة كأس العالم ستكون في حدود 28 يوماً ، بحيث ستنطلق البطولة في 21 من شهر نوفمبر ، على ان يلعب النهائي في 18 ديسمبر من عام 2022 ، وهو ما يعني بأن مدة البطولة تقلصت 4 ايام ، وذلك لأن مونديال 2018 بروسيا أقيم خلال 32 يوماً ، حيث يحرص "الفيفا" ان تحتفظ البطولة بنفس الوتيرة والإيقاع من خلال إقامة مباراة كل ثلاثة ايام مع الإبقاء على يوم راحة لكافة المنتخبات بعد نهاية دور المجموعات.

وتؤكد هذه التسريبات بأن الاتحاد الدولي يسعى جاهداً لتطبيق هذا المقترح بحسب ما تمليه عليه مصالح الأندية والمنتخبات الكبيرة في أوروبا ، على اعتبار ان تقليص مدة البطولة يصب في صالح الأندية و المنتخبات التي تصل إلى الدور نصف النهائي ، في حين ان المنتخبات التي تودع البطولة مبكراً لا يعنيها كثيراً هذا التعديل، بل على العكس من ذلك فإنه سوف يقلص من قيمة الحوافز المالية التي كانت ستنالها عندما كانت تلعب ثلاث مباريات في دور المجموعات ، حيث كان تحقيقها لانتصار واحد على الاقل يعزز تلك الحوافز المالية ويجعله أمراً ممكناً، ولكن مع المقترح الجديد فإن ذلك سيصبح مستبعداً.

يشار الى أن الاتحاد الدولي يعتزم حسم القرار خلال الجمعية العمومية التي سيعقدها في شهر يونيو المقبل سواء بإقرار رفع عدد المنتخبات بداية من مونديال 2022 أو تأجيل ذلك لغاية مونديال 2026 ، حيث سيكون هذا القرار مرتبطاً بمدى نجاح إتحاد اللعبة في إشراك عدد من البلدان الخليجية المجاورة لقطر في تنظيم كأس العالم ، لأن زيادة عدد المنتخبات تتطلب توفير عشرة ملاعب بدلا من ثمانية.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. يوفنتوس يخطط لإتمام صفقة ضخمة بالتعاقد مع نيمار وسواريز وراكيتيتش
  2.  ليفربول مرشح للوقوع في
  3. إشادة كبيرة في بايرن ميونيخ بقدوم فيليب كوتينيو
  4. كاماتشو لميسي: لن تكون الأفضل في العالم إذا لم تحقق كأس العالم
  5. واندا تنفي انتقال إيكاردي إلى موناكو وتكشف عدم قلقها على مستقبله
  6. جماهير بريشيا يتوافدون للترحيب ببالوتيلي ووالدته تبكي من الفرح
  7. ماغواير يرفع عائدات ليستر سيتي من بيع صانعي إنجازه التاريخي
  8. هاجي يكشف سبب فشل ميسي في إحراز الألقاب مع الأرجنتين
  9. ماغواير يُشعل منافسة قوية بين الشركات الرياضية الكبرى
  10. مدرب البرازيل يؤكد: نيمار ينتظر رحيله عن باريس سان جيرمان في هدوء
  11. تجديد روما لعقد دزيكو يقلص حظوظ إيكاردي و هيغواين في تغيير الأجواء
  12. ماغواير يرفض عرضاً خيالياً من مانشستر سيتي من أجل الانضمام الى مانشستر يونايتد
  13. إيفان بيريشيتش أول لاعب ينتقل من الإنتر إلى البايرن منذ عام 1992
  14. عادل تاعرابت يجدد عقده مع بنفيكا حتى عام 2022
  15. رونالدو مشيداً بزيدان:
  16. الاتحاد المغربي يمنح خليلوزيديش راتباً متواضعاً لتحقيق ثلاثة أهداف رئيسية
في رياضة