وصل المدرب البلجيكي مارك ويلموتس الاربعاء الى طهران قبل الاعلان عن تعيينه على رأس الجهاز الفني لمنتخب إيران لكرة القدم خلفا للبرتغالي كارلوس كيروش، بحسب ما علمت فرانس برس من مصادر رسمية.

وكان رئيس الاتحاد الايراني مهدي تاج أكد التعاقد مع المدرب السابق لمنتخب بلجيكا بحسب وكالة "إيرنا" الرسمية.

وعرض التلفزيون الرسمي مشاهد وصول ويلموتس الى مطار طهران الدولي، وبحسب "إيرنا" سيوقع عقده قبل ظهر الاربعاء.

واضافت الوكالة ان عقد ويلموتس سيمتد حتى مونديال قطر 2022 مقابل راتب سنوي يبلغ 1,2 مليون دولار أميركي.

ودرب ويلموتس (50 عاما) منتخبي بلجيكا بين 2012 و2016 وساحل العاج في 2017.

واشارت تقارير إعلامية الى الاستقرار على اسم ويلموتس من ضمن لائحة ضمت عدة مدربين بينهم الفرنسي هيرفيه رونار والكرواتي برانكو ايفانكوفيتش.

ويخلف ويلموتس البرتغالي كيروش الذي ترك منصبه بعد الخروج من نصف نهائي كأس آسيا 2019 في الإمارات بعد خسارته أمام اليابان صفر-3.

وأمضى كيروش في موقعه ثماني سنوات قاد ايران خلالها الى كأس العالم مرتين.

وكان كيروش، مدرب المنتخب الكولومبي الحالي، تقدم الشهر الماضي بشكوى أمام الاتحاد الدولي "فيفا" ضد الاتحاد الإيراني بسبب مستحقات غير مدفوعة خلال فترة إشرافه على المنتخب الوطني، فيما رد الاتحاد الإيراني بان "مشكلة عدم الدفع لكيروش ترجع إلى العقوبات المصرفية على إيران ما يحول دون التحويل (المال)".

وطالب الايرانيون الاتحاد الدولي بلعب دور الوسيط في هذا النزاع، مؤكدين في الوقت ذاته انه بسبب "المزاعم الكاذبة المتكررة من قبل كيروش" سيعمد الاتحاد الإيراني الى التقدم بشكوى ضده (كيروش) أمام لجنة الأخلاقيات للفيفا.

وكانت الولايات المتحدة الاميركية اعادت فرض عقوبات على إيران بعدما انسحبت من جانب واحد في عام 2018 من اتفاق دولي تعهدت فيه طهران بعدم تطوير أسلحة نووية.