ضمنت اليابانية ناومي أوساكا الاحتفاظ بالمركز الأول في تصنيف اللاعبات المحترفات قبل خوض غمار بطولة فرنسا المفتوحة الاسبوع المقبل، ببلوغها الدور ربع النهائي من دورة روما خامسة دورات الألف نقطة للماسترز عند الرجال وثانية دورات البريميير الخمس عند السيدات، بفوزها على الرومانية ميهايلا بوزارنسكو 6-3 و6-3 الخميس.

واضطر معظم اللاعبين واللاعبات الى خوض مباراتين الخميس بعد ان تأجلت جميع مباريات الاربعاء بسبب الامطار الغزيرة.

وكانت اوساكا تغلبت اليوم ايضا على السلوفاكية دومينيكا سيبولكوفا بالنتيجة ذاتها في ساعة و42 دقيقة، علما بانها لم تتخط الدور الثاني في مشاركتين سسابقتين لها في روما.

وكانت اوساكا في حاجة الى بلوغ الدور ربع النهائي في العاصمة الايطالية لكي لا تحول دون اعتلاء الرومانية سيمونا هاليب صدارة تصنيف اللاعبات المحترفات لكي تكون المصنفة اولى في بطولة رولان غاروس.&

وكانت اوساكا ضمنت صدارة التصنيف بعد خسارة هاليب الخميس امام التشيكية ماركيتا فاندروسوفا 6-2 و5-7 و3-6.

وتلتقي اوساكا في ربع النهائي مع الهولندية كيكي بترنز.

وفي فئة الرجال، لم يجد الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول عالميا اي صعوبة في تخطي الالماني فيليب كولشرايبر 6-3 و6-صفر ويبلغ الدور ربع النهائي.

ويخوض ديوكوفيتش الفائز بدورة مدريد الاحد الماضي وبدورة روما اربع مرات، مواجهة قوية مع الارجنتيني خوان ماران دل بوترو في الدور المقبل.

وخاض السويسري المخضرم روجيه فيدرر مباراة ماراتونية استمرت لاكثر من ساعتين ونصف ضد الكرواتي بورنا تشوريتش وتخطاه 2-6 و6-4 و7-6 (9-7) ليتأهل للدور ربع النهائي.

وكان فيدرر تخطى في وقت سابق الخميس منافسه البرتغالي المغمور جواو سوزا بسهولة 6-4 و6-3.

ونجح فيدرر في انقاذ كرتين حاسمتين لتشوريتش في الجولة الفاصلة قبل ان يحسم النتيجة في صالحه.

ويلتقي فيدرر في الدور المقبل مع اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس الثامن الفائز على الايطالي فابيو فونييني 6-4 و6-3.

ولحق الاسباني رافايل نادال المصنف ثانيا بالسويسري الى ربع النهائي بفوزه بسهولة على الجورجي نيكولوز باسيلاشفيلي (المصنف 18) بمجموعتين 6-1 و6-صفر.

ولم يحتج "الماتادور" الإسباني لاكثر من ساعة ودقيقتين للتخلص من باسيلشفيلي، بعدما كان اقصى وبنتيجة مماثلة الفرنسي جيريمي شاردي (المصنف 42) 6-صفر و6-1.

وضرب نادال موعدا في الدور المقبل مع مواطنه المخضرم فرناندو فيرداسكو الفائز على الروسي كارن خاشانوف (المصنف 13) بنتيجة 7-5 و3-6 و6-3 في الدور الثالث، بعدما كان قد أقصى النمسوي دومينيك تييم المصنف رابعا 4-6 و6-4 و7-5 في الدور الثاني.&