تميزت التشكيلة المثالية لمباريات الجولة الأولى من دور المجموعات لبطولة كأس أمم إفريقيا المقامة حالياً في مصر بتواجد اربعة لاعبين عرب.
&
وكشف موقع "هو سكورد" العالمي ، بأن التشكيلة ضمت لاعبين من تسعة منتخبات على رأسها منتخب الجزائر الذي ساهم ثلاثة من لاعبيه بشكل مؤثر في الانتصار الهام على منتخب كينيا بنتيجة هدفين نظيفين.

ومن اللافت للنظر ، بأن التشكيلة شهدت غياب اسماء وازنة على رأسها المهاجم المصري محمد صلاح نجم نادي ليفربول الإنكليزي و المغربي حكيم زياش نجم نادي أياكس امستردام الهولندي.

هذا واختير الزيمبابوي إديموري سيباندا لحراسة المرمى بعدما تألق أمام منتخب مصر وأنقذ مرماه من العديد من الأهداف المحققة ، ليخرج "الفراعنة" منتصرين بهدف وحيد فقط .&

وفي خط الدفاع تم اختيار اربعة لاعبين هم الجزائريان يوسف عطال و جمال الدين بن العمري &، والكاميروني يايا بانانا و النيجيري أولا أينا .

اما خط الوسط فضم كلا من الجزائري رياض محرز و المصري محمود حسن المعروف باسم دافيد تريزيغيه ، و الأوغندي فاروق ميا ميا ، و المالي اداما تراوري الذي حصل على أفضل تقييم فني بعدما كان له الدور الاهم في الفوز الكاسح لمنتخب بلاده على موريتانيا بأربعة اهداف نظيفة.

وضم خط المقدمة مهاجمين اثنين هما الغاني جوردان آيو ، والغيني سوري كابا ، بعدما ساهم كل منهما في تعادل منتخب بلاده في جولة الإفتتاح .