يواجه منتخب الجزائر نظيره ساحل العاج &في الدور الربع النهائي من بطولة كأس أمم إفريقيا ، وهو متخلف عنه في عدد الانتصارات خلال المواجهات التي جمعتهما منذ تأسيس البطولة .

وكان المنتخبان الجزائري و العاجي قد سبق لهما ان تواجها سبع مرات في البطولة الإفريقية، حقق خلالها "الأفيال" ثلاثة انتصارات مقابل انتصارين لـ "محاربي الصحراء " ، فيما كان التعادل سيد الموقف في مباراتين ، بعدما تقابلا&خمس مرات في دور المجموعات ومرتين في الدور الربع النهائي لتتجدد المواجهة بينهما في الدور الربع النهائي أيضاً ، مع الإشارة الى أن هجوم المنتخب الجزائري أحرز 10 اهداف في شباك ساحل العاج ، بينما سجل العاجيون 14 هدفاً في شباك الجزائريين& .&

والتقى الفريقان أول مرة في بطولة كأس أمم إفريقيا المقامة في اثيوبيا عام 1968 ، وهي اول مشاركة للمنتخب الجزائري في البطولة الإفريقية، و فازت خلاله ساحل العاج بثلاثة اهداف نظيفة في دور المجموعات ، وبعد 20 عاماً عاد المنتخبان ليتقابلا&بدور المجموعات أيضاً في البطولة التي اقيمت بالمغرب عام 1988 ، والتي انتهت بالتعادل بهدف لمثله .

وفي البطولة التي اقيمت بالجزائر عام 1990 ، اوقعت القرعة "الخضر" و "الأفيال" في نفس المجموعة ، حيث اسفرت المواجهة بينهما بفوز جزائري ساحق بثلاثة اهداف نظيفة، وهي الدورة التي انتهت بتتويج "محاربي الصحراء" بلقب البطولة الأول و الوحيد في تاريخهم .

و لم تنتظر ساحل العاج كثيراً لتثأر&من تلك الخسارة في البطولة الموالية التي جرت بالسنغال عام 1992 ، بعدما اوقعتهما القرعة في نفس المجموعة ، لتفوز بثلاثة اهداف نظيفة ، وتتوج بأول لقب قاري في تاريخها ثم تعززه بلقب دورة عام 2015.

هذا وغابت المواجهة بين العملاقين حتى البطولة المقامة بأنغولا عام 2010 ، حيث تقابلا&في الدور الربع النهائي ، وحققت الجزائر بقيادة الشيخ رابح سعدان "ريمونتادا" تاريخية ، بعدما عادت في النتيجة و ادركت التعادل ثم تحرز هدف الترجيح ، لتنتهي المباراة بانتصار جزائري بثلاثة اهداف لهدفين في مباراة مثيرة انتهت بإقالة مدرب ساحل العاج البوسني وحيد خليلهودزيتش من منصبه .

وتجدد اللقاء بين الجزائر و ساحل العاج في دور المجموعات في البطولة التي اقيمت في جنوب افريقيا عام 2012 ، بعدما وقعا معاً ضمن المجموعة الرابعة ، ليخرج المنتخبان بالتعادل بهدفين لمثلهما.

وعاد المنتخبان ليتواجها في الدور الربع النهائي مجدداً في البطولة التي احتضنتها غينيا الاستوائية عام 2015 ، وعاد فيها الفوز و التأهل لساحل العاج بعد تغلبها على الجزائر ثلاثة اهداف لهدف، وتشهد البطولة تتويجها&بكأس الكرة الإفريقية.