أكدت تقارير إعلامية بأن عائدات الأندية الإنكليزية ستعرف تغييراً في سلم توزيعها بداية من الموسم الرياضي الجديد (2019-2020) مقارنة بالمواسم الماضية ، وذلك بعدما ابرمت رابطة الدوري المحلي عقداً جديداً مع شبكات "بي بي سي" &و "بي تي سبورت" و "سكاي سبورت" لبث مباريات الدوري الإنكليزي خلال الموسم المقبل .

وكانت عائدات البث التلفزيوني قد عرفت تراجعاً في قيمتها بنحو 400 مليون جنيه استرليني في وقت ارتفعت عائدات البث الخارجي بنحو مليار و 100 مليون إسترليني.

هذا وستنعكس الزيادة الخارجية بالإيجاب على أندية ليفربول و مانشستر يونايتد و تشيلسي و أرسنال و مانشستر سيتي و توتنهام هوتسبير التي تتمتع بشعبية جارفة، بينما ستتضرر الأندية التي تتذيل جدول الترتيب، و ذلك على اعتبار ان البث الخارجي لمباريات الدوري الإنكليزي يركز على مباريات الأندية الكبار.

وبحسب ما اوردته صحيفة "ذا صن " البريطانية، فإن &أكبر حصة من عائدات حقوق البث التلفزيوني الموسم القادم ستكون في حدود 171 مليون جنيه بينما اقلها تقدر بـ 94 مليون جنيه إسترليني ، اي الفرق سيكون 77 مليون جنيه استرليني بين حصة المستفيد الأكبر من عائدات البث و صاحب المركز الأخير في سلم الترتيب ، بعدما كان الموسم الماضي يبلغ 56 مليون جنيه&استرليني أي بزيادة قدرها 21 مليون جنيه إسترليني.

وكان ليفربول قد حقق اكبر العائدات والبالغة 152 مليون جنيه إسترليني خلال الموسم المنقضي، وذلك بعد احتلاله المركز الثاني في سلم الترتيب ، اي بفارق 56 مليون جنيه&إسترليني عن نادي هدرسفيلد تاون الذي حصل على عائدات بلغت 96 مليون جنيه&إسترليني بعدما احتل المركز الأخير في جدول الترتيب.

وسجلت حقوق البث التلفزيوني لمباريات الدوري الإنكليزي تراجعاً إجمالياً بنحو مليار جنيه استرليني &وفق العقد الأخير، والذي يمتد لثلاثة مواسم تشمل الفترة من 2019 وحتى عام 2022 &مقابل خمسة مليارات جنيه&إسترليني ، حيث تضمن العقد السابق على ما قيمته ستة مليارات جنيه&إسترليني للفترة من عام 2015 وحتى عام 2019 .

يشار الى أن هذه التغييرات ستعزز من هيمنة الأندية الكبار على بطولة الدوري الإنكليزي والدخول بقوة إلى سوق الانتقالات وفق ما كان عليه الحال منذ إطلاق نسخة الممتاز عام 1992 ، حيث ستمكن الأندية الستة الكبار من إبرام تعاقدات ضخمة ، والتعاقد مع أي لاعب يتألق في صفوف الأندية الأخرى.

شاهد الجدول&

&