ظفر نادي يوفنتوس بطل الدوري الإيطالي لكرة القدم في المواسم الثمانية الأخيرة الخميس بخدمات مدافع أياكس أمستردام ومنتخب هولندا الواعد ماتيس دي ليخت لمدة خمسة أعوام، وجعله أغلى مدافع في العالم.

وبلغت قيمة الصفقة 75 مليون يورو إضافة إلى 10,5 ملايين يورو مكافآت ليكون دي ليخت ثالث أغلى لاعب في تاريخ نادي "السيدة العجوز" بعد البرتغالي كريستيانو رونالدو (105 ملايين يورو عام 2018 قادما من ريال مدريد الإسباني) والأرجنتيني غونزالو هيغواين (90 مليون يورو عام 2016 قادما من نابولي).

وبات دي ليخت أغلى مدافع في العالم بعدما تفوق على مواطنه قائد منتخب هولندا وفريق ليفربول الإنكليزي فيرجيل فان دايك الذي انتقل إلى صفوف الأخير قادما من ساوثمبتون مقابل 84 مليون يورو في كانون الثاني/يناير 2018.

وأعرب يوفنتوس عن سعادته بالتعاقد مع قائد أياكس أمستردام، مشيدا بمدافعه الجديد "مهارة فنية، قوة بدنية هائلة، رؤية ثاقبة في الملعب، إدارة وديناميكية دفاعية، حس تهديفي وخصوصا بالرأس: ماتيس توليفة مثالية للمدافع الحديث".

وكان دي ليخت صرح الثلاثاء في مقطع فيديو الى جمهور يوفنتوس لدى وصوله تورينو قائلا "مرحبا +بيانكونيري+ (لقب يوفنتوس استنادا الى لونيه الأبيض والأسود)، هذا ماتيس وأنا سعيد بالتواجد هنا".

وبحسب وسائل الإعلام الإيطالية فإن الراتب السنوي لدي ليخت يتجاوز 7,5 ملايين يورو ويمكن أن يصل إلى 12 مليون يورو مع المكافآت. وفضلا عن ذلك، فإن عقده يتضمن بندا بخصوص الشرط الجزائي والذي يبلغ 150 مليون يورو اعتبارا من صيف 2021.

- "إيطاليا دائما مثالية للمدافعين" -

وساهم الواعد دي ليخت (19 عاما) بتألق فريقه أياكس أمستردام الموسم الماضي في مسابقة دوري أبطال أوروبا عندما بلغ دور الأربعة بإطاحته ريال مدريد الإسباني حامل اللقب من ثمن النهائي ويوفنتوس بالذات من ربع النهائي قبل أن يخرج على يد توتنهام الإنكليزي بفارق الأهداف (فاز 1-صفر في لندن، وخسر 2-3 في أمستردام).

وكان المئات من مشجعي يوفنتوس في انتظار دي ليخت صباح الأربعاء أمام المركز الطبي للنادي حيث خضع للفحوصات الصحية التقليدية الروتينية.

وبات دي ليخت أحد أبرز المدافعين الأكثر مطمعا في عالم الكرة المستديرة، وكان فريقا باريس سان جرمان الفرنسي وبرشلونة الإسباني أحد المهتمين بالحصول على خدماته.

وعلق مينو رايولا وكيل أعمال دي ليخت على الصفقة قائلا "كان المشروع الرياضي حاسماً"، مضيفا "بالنسبة لأي مدافع، فإن إيطاليا هي الأفضل دائمًا".

ويتقن الدولي الهولندي الفارع الطول (1,89 م) اللعب بكلا القدمين ويحسن التمركز في أرضية الملعب بشكل رائع.

وسيجاور دي ليخت في يوفنتوس وبإشراف المدرب ماوريتسيو ساري "أساتذة الدفاع" جورجو كييليني (34 عاما) وليوناردو بونوتشي (32 عاما)، وسيكون بمثابة تشبيب لخط الدفاع الثلاثيني لنادي السيدة العجوز: استهل كييليني مسيرته الاحترافية صيف 2000 عندما كان دي ليخت، المولود صيف 1999، يبدأ خطواته الأولى في الحياة.

وقتها، لم يكن أحد يتنبأ مصير نجم كرة قدم بالنسبة لدي ليخت الذي كان منبهرا أكثر بالهوكي على العشب وهو طفل.

وبالنسبة لمدرب هولندا رونالد كومان فالمسألة بسيطة للغاية "دي ليخت سيصبح على المدى القصير أحد أفضل المدافعين في العالم"، فيما علق ناديه السابق أياكس على انتقاله صباح الخميس قائلا "اعتنوا به".

وبحسب صحيفة "ألخيمين داغبلاد" اليومية الهولندية، فقد تم إقناع دي ليخت بصعوبة للالتحاق بمدرسة شباب أياكس عندما اكتشف مواهبه أحد الكشافين في سن التاسعة.

كان هادئا في البداية، خجولا، بدينا، لكن سرعان ما غير وضعه، ليصبح محترفا في سن المراهقة، ثم دوليا، ثم قائدا ...

وبدأ دي ليخت مسيرته الاحترافية في سن السادسة عشرة وتحديدا في أيلول/سبتمبر 2016، وارتدى قميص المنتخب البرتقالي في عمر 17 عاما فقط وتحديدا في آذار/مارس 2017.

وخاض دي ليخت 117 مباراة في مختلف المسابقات بقميص أياكس، وسجل 13 هدفا، بينها 10 أهداف بالرأس.

وحيا يوفنتوس الأهداف الثلاثة التي سجلها دي ليخت برأسه على الصعيد الاوروبي في مغامرة الفريق الى المربع الذهبي الموسم الماضي، علما بأنه سجل هدف الفوز في عقر دار يوفنتوس وساهم في إقصاء النادي الإيطالي من الدور ربع النهائي بالحاق الهزيمة به إيابا 1-2، بعد التعادل 1-1 ذهابا.

وأوضح يوفنتوس أن لاعبا واحدا فقط سجل أهدافا أكثر منه بالرأس الموسم الماضي هو زميله الجديد في فريق السيدة العجوز البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي سجل أربعة أهداف.

وكانت العديد من وسائل الإعلام كشفت أن رونالدو طلب من دي ليخت الانضمام إلى صفوف يوفنتوس عقب مباراة الفريقين في إياب ربع نهائي مسابقة دوري الأبطال الموسم الماضي.
&