: آخر تحديث
أكد أن العراق لن ينهض إلا بوحدة العرب والأكراد

العبادي من أربيل: كل الخلافات مع "أخوتنا الأكراد" قابلة للحل

لندن: في أول زيارة له إلى مدينة أربيل العراقية الشمالية منذ اجراء استفتاء الانفصال في اقليم كردستان في سبتمبر الماضي، فقد أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي أن كل الخلافات قابلة للحل بين كل أطراف البلد الواحد ضمن إطار القانون والدستور، وشدد على ان العراق لن ينهض الا بوحدة العرب والأكراد الذين قال إنهم مواطنون من الدرجة الاولى. 

وشدد العبادي الذي يقوم بجولة انتخابية في مدن الموصل وأربيل والسليمانية ترويجًا لائتلافه الانتخابي "النصر" في اربيل اليوم، بحضور ضعيف في القاعة التي ألقى بها كلمته، "الاخوة العربية الكردية دائمة ونحن متمسكون بوحدتنا واخوتنا ومؤمنون بأن العراق وطن واحد لجميع ابنائه ولن يكون الا كذلك ". وعبر عن "اعتزازه بالتنوع الديني والقومي والمذهبي واعتبره مصدر قوة وثراء "مبينا: انا لا أفرق بين مواطن واخر وهذا نهجنا واخلاقنا وسياستنا الثابتة.

واشار إلى انه في "لحظة هجوم داعش العراق، تركنا خلافاتنا جانبا ووقفت البيشمركة والجيش العراقي صفًا واحدا حتى تحقيق النصر وفي عمليات التحرير توحدنا وانتصرنا وهذا من اهم المكاسب والانجازات الوطنية والتاريخية ". وحيا قوات البيشمركة الكردية التي قال انها ناضلت ضد الحكم الدكتاتوري السابق وضد الارهاب وداعش، فتحية للجرحى ولأرواح الشهداء كما نقلت عنه الوكالة الوطنية العراقية. 

 

العبادي يتحدث في مهرجانه الانتخابي في أربيل

 

وشدد العبادي على ان "دولة الظلم لن تدوم لذلك عقدنا العزم على محاربة الفساد من اجل عراق مستقر وامن وينعم بالرفاه ولن نسمح بمافيا الفساد ان تبتلع الدولة، لذا صوت الناخب مهم للمساهمة بمكافحة الفساد من خلال التصويت للمشروع الذي يتبنى هذا المنهج، وائتلاف النصر يضع ذلك في اولوياته".

واشار إلى انه يتطلع إلى "تأسيس احزاب سياسية تطرح مشروعاً وطنياً واطروحة عراقية جديده لبناء عراق قوي لكل العراقيين، فالعراق اليوم افضل بكثير مما مضى في وضعه الداخلي وامنه واستقراره وعلاقاته الخارجية ونريد له ان يتقدم اكثر والعراق فيه خير يكفي للجميع اذا احسنا ادارة الثروة وحافظنا عليها... وامامنا مستقبل كبير للاعمار والبناء وجلب الاستثمارات". وشدد على أن "كل الخلافات قابلة للحل بين الاخوة في الوطن الواحد وفي ظل الدستور والنظام الديمقراطي "، في اشارة إلى الملفات العالقة بين حكومتي بغداد وأربيل.

وحول مشروع قائمته الانتخابية، اوضح العبادي قائلا "ان مشروعنا هو بناء كتله سياسية عابرة للطائفية والقومية لذلك تتواجد قائمة النصر في ثماني عشرة محافظة لاننا نمتلك رؤية في ادارة البلد، وقد تكون ازمة المناطق المتنازع عليها انموذجا لتلك الادارة العقلانية من اجل الحفاظ على الدم العراقي ".

وأضاف أن العلاقات بين الأكراد والعرب قوية، مؤكداً بأنه لا يوجد فرق بين المواطن العربي والمواطن الكردي. وقال: "علينا العمل على كسر هذه المحاصصة السياسية وبناء عراق جديد، فلا فرق بين المواطن الكردي او المواطن العربي، فلا يمكننا ان نتخيل المدن العراقية بطائفة واحدة أو عرق واحد، لان جميع المدن العراقية مختلطة". وعبر عن الامل في المزيد من التعاون من حكومة إقليم كردستان.

وعن دخول القوات العراقية إلى مدينة كركوك الشمالية الغنية بالنفط في 16 اكتوبر الماضي، كشف العبادي بأنه قد وجه القوات في كركوك واطرافها بقوله "لا أريد اسالة أي دماء فالدم العراقي عزيز علينا". وبين أن "زمن التفريق بين المواطنين على اساس انتماءاتهم واختلافاتهم، قد ولى مع النظام السابق، ونحن اليوم ننشئ عراقاً جديداً عراقا خالياً من المآسي ومن السجون".

العبادي في السليمانية: الأكراد مواطنون من الدرجة الاولى

وكان العبادي قد وصل إلى اربيل اليوم قادمًا من السليمانية بعد حضوره احتفالا جماهيرا لائتلافه هناك، حيث اكد ان زمن الطغيان ولّى ولا يمكن اعادة الحكم الدكتاتوري.

 

العبادي في السليمانية يزور عائلة قائد عسكري بالبيشمركة استشهد في القتال مع داعش

 

وحيا العبادي اهالي مدينة السليمانية وصمودها ايام النظام الدكتاتوري.. وقال: "نحن هنا للاستماع لكل مشاكل السليمانية ونعمل على حلها لاننا ملتزمون بالدستور والأكراد هم مواطنون من الدرجة الاولى وهذا التنوع في المجتمع العراقي هو اساس صلب لتقدم العراقيين الذين هزموا داعش حين تلاحم العرب مع الكرد والجيش العراقي مع البيشمركة".

واضاف قائلا "اننا نعمل على ايجاد خط سياسي ديمقراطي جديد، وهو ان لا ننحاز لطرف او مكون على حساب الاخرين".. مبينًا "ان هذا الخط هو المشروع الوطني البعيد عن عرف الهويات الثانوية والايمان بمساندة الجميع في استقرار وبناء العراق، فأنموذج القتال المشترك جنباً إلى جنب بين الجيش والبيشمركة انموذج يمكن البناء عليه لتحقيق كل الاهداف للشعب العراقي".

وتعهد العبادي "بعراق يرعى حقوق الجميع واعادة الاعمار وتوفير فرص العمل لكل المواطنين والعمل على تعزيز التعايش السلمي بين مكوناته.. مشددًا على ان "العراق لن ينهض الا بوحدة العرب والأكراد وبقية مكوناته الاساسية على اساس دولة العدالة وانهاء أي محاولة تريد للعراق العودة إلى الدكتاتورية".

وكانت الحكومة المركزية في بغداد قد فرضت إجراءات عقابية ضد سلطات إقليم كردستان الشمالي على خلفية استفتاء الانفصال الذي اجرته في 25 سبتمبر الماضي، حيث تسبب الاستفتاء الذي لاقى معارضة دولية واسعة وخاصة من جيران العراق ورفضته حكومة بغداد واعتبرته غير دستوري في أزمة سياسية وعسكرية خطيرة بين الجانبين، استدعى الدفع بالقوات العسكرية الاتحادية للسيطرة على مدينة كركوك الشمالية الغنية بالنفط ومناطق خارجها، سيطر عليها الأكراد منذ سقوط النظام السابق عام 2003، حيث تم اخراج قوات البيشمركة الكردية منها وانهاء سيطرتها عليها.

كما فرضت السلطات العراقية اجراءات حصار على الاقليم بإغلاق مطاري السليمانية وأربيل الدوليين والسيطرة على المنافذ الحدودية مع تركيا وإيران وسوريا، التي كانت تابعة لسلطات الاقليم، اضافة إلى وقف أي حوار أو اتصال معها وتخفيض حصة الاقليم من الموازنة العامة للبلاد لعام 2018.



عدد التعليقات 26
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. اين رزكارالعنصري؟
محايد وفقط - GMT الخميس 26 أبريل 2018 14:54
ها رزكار رئيس وزراء العراق يقول الاكراد العراقيين مواطنين درجة اولى والعراق -هربجي كرد وعرب رمز النضال؟بعد شتلريد وطن الاشوريين مال ائب لكم ولغيركم وعوافي؟بس ما تشبع يا رزكار ؟وكمحايد فقط ذكرت الاشوريين لانهم حقيقة ولو بقي واحد وما يريدونوه الحقيقة والحق للجميع لان ارض بلاد النهرين مقدسة بمبادئها وقيمها وحضارتها واسباب وجودها وستبقى وهذا ما نسميه الحقيقة الجوهرية للعراق بجوهره الحضاري وروح يا رزكار أشتري بعقلك حلاوة وزلابية عسى ولعل تحلو كلماتك في يوم من الايام وتبطل عنصريتك وكراهيتك ووهمك مع العلم ولا يغيير الله بعقل قوم عندهم رزكار الا بقدر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟وللحديث تتمة وسنتواصل؟شكرا ايلاف
2. أين غربان الليل من عبادي؟
سالم - GMT الخميس 26 أبريل 2018 15:04
أين الذين كانوا ينعقون كالغراب ويوزعون الشتائم يمينا وشمالا لمن لم يكن معهم في قرار الاستفتاء الفرعوني الذي فرضوه على الشعب الكوردي من دون دراسة ولا تخطيط,عندما أتى عبادي الى أربيل؟ هم كانوا يشتمون من ذهب الى بغداد لطلب مستحقات الموظفين بعدما أعلن حكومة الاقليم افلاسه المادي والسياسي والاخلاقي تجاه مواطنيه,ما أدى الى طلب الموظفين تدخل بغداد لنيل حقوقهم المعاشية وقوت يومهم الذي هيمن عليها حزب الطرزاني وأبنائه مع خادمه المطيع من جماعة الاتحاد من أجل سرقة قوت الناس, طيب لماذا سمحوا للعبادي بدخول أربيل ماداموا هكذا رجال؟أم هم فقط يقولون للناس أرقصوا وافعلوا ما تشاؤون,ولكن أمام العدو كالنعامة يدسون رؤوسهم في التراب,ظنا منهم أن العدو لا يراهم ولا يفترسهم, ولكن هؤلاء وجيوشهم الجرارة فقط لقمع مواطنيهم وخدم للأعداء الكورد وكوردوستان,كما كان ديدنهم طوال مسيرهم السياسي ,ولم يتخلوا عن العمالة وخدمة الاجنبي ليوم واحد.
3. خوش محايد
Salah - GMT الخميس 26 أبريل 2018 15:06
خوش محايد
4. من الخائن الان رزكار ؟؟
واحد - GMT الخميس 26 أبريل 2018 15:46
عائلة القزم يصطفون كالشحاذين امام العبادي طمعاً في لقمة وكرسي ويقيمون الاحتفالات لتحالفه في اربيل وغيرها , وحسب تعليقاتك ان من يفعلها خائن !!!! فاتحداك وشلة طبالين القزم الذليل ان تسميهم خونة . فحسب كذبك انهم تنازلوا عن دماء الشهداء
5. يوم 24 ابريل اي قبل يوم
Rizgar - GMT الخميس 26 أبريل 2018 15:59
يوم 24 ابريل اي قبل يومان ذكرى مرور 44 عاماً على مجزرة قلعة دزة..صفحة اخرى من معاناة الكورد في الكيان العراقي الخبيث ....في الساعة العاشرة من صباح الـ 24 من ابريل 1974 ظهرت في سماء المدينة اربع طائرات من نوع ( سوخوي ) مع طائرتان من نوع ( توبوليف) روسيتا الصنع وامطرت المدينة بمختلف انواع الذخيرة الحربية من صواريخ وقنابل فوسفورية ورشقات من مدافعها الرشاشة واختتمها ببضعة قنابل نابالم حارقة (محظور استخدامها دولياً) ، لتترك المدينة بعد نحو ساعة من القصف المكثف وقد ارتكبت مجزرة مروعة ، فغدت شوارع المدينة وازقتها ، دوائرها الرسمية والمباني المخصصة للجامعة واحيائها السكنية بركة من دماء اكثر من 350 ضحية بريئة و 750 جريحا باصابات مختلفة الى جانب الاضرار المادية الجسيمة التي لحقت بالمباني والطرقات والاسواق . وفي عام 1989 وفي اعقاب عمليات الانفال العربية عادت الكيان الخبيث ودمرت المدينة تدميرا كاملا ونسفتها عن بكرة ابيها اسوة بعشرات المدن الاخرى وآلاف القرى في اقليم كوردستان وهجّرت اهل قلعة دزة الى مجعات قسرية في الجنوب العراقي .
6. العبادي ركض الى اربيل ول
- GMT الخميس 26 أبريل 2018 16:04
العبادي ركض الى اربيل وليس العكس , الكورد يتعاملون مع الكيان كما يجتمع الفلسطينيين مع الاسرائيليين ...حلال على الفلسطينين ولكن حرام على الكورد ؟ الكورد يتعاملون مع حكومات عدوة وليست حكومات صديقة .
7. الكورد يتعاملون مع الكي
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n - GMT الخميس 26 أبريل 2018 16:09
الكورد يتعاملون مع الكيان كما يجتمع الفلسطينيين مع الاسرائيليين .. الكورد يتعاملون مع حكومات عدوة وليست حكومات صديقة... .ثانيا الكورد يحاولون استعمال الكيان لا اكثر ولا اقل ...اليس الاستفادة من الكيانات العنصرية ,عمل نبيل ؟؟راجع تعاملنا مع الكيان استلمنا اكثر من ١٧% من الكيان ...وبعنا النفط ...اليس كذلك ؟ ثم اعطانا الفيزا اعتباطيا للعرب ؟؟ نحتقر الكيان الى الا بد .
8.
نكتة اليوم - GMT الخميس 26 أبريل 2018 16:18
لم يتخلوا عن العمالة وخدمة الاجنبي ليوم واحد
9. اقليم كورد
- GMT الخميس 26 أبريل 2018 16:21
لو لم يكن هناك اقليم كوردستان ولا مخصصات للاقليم.. وكل الحقول النفطية بيد بغداد، منذ عام 2003.. الم (تكون اربيل وسليمانية ودهوك) حالها حال (العمارة والبصرة والناصرية) مثال للتخلف وسوء الخدمات ووضع امني مزري.. وعدم وجود اي بناء واعمار.. (ولكانت الاموال المخصصة للاقليم تسرق من بغداد حالها الميزانيات الانفجارية التي سرقت لمحافظات وسط وجنوب).. بالمحصلة (كانت بغداد ترى ان الكورد يشاركون بالعقود والصفقات بعموم العراق.. ولكن سياسيي بغداد الفاسدين بالمقابل لا يشاركون بالصفقات والعقود التي تبرم بكوردستان).. صراع
10. اقليم كورد
- GMT الخميس 26 أبريل 2018 16:25
لو لم يكن هناك اقليم كوردستان ولا مخصصات للاقليم.. وكل الحقول النفطية بيد بغداد، منذ عام 2003.. الم (تكون اربيل وسليمانية ودهوك) حالها حال (العمارة والبصرة والناصرية) مثال للتخلف وسوء الخدمات ووضع امني مزري.. وعدم وجود اي بناء واعمار.. (ولكانت الاموال المخصصة للاقليم تسرق من بغداد حالها الميزانيات الانفجارية التي سرقت لمحافظات وسط وجنوب).. بالمحصلة (كانت بغداد ترى ان الكورد يشاركون بالعقود والصفقات بعموم العراق.. ولكن سياسيي بغداد الفاسدين بالمقابل لا يشاركون بالصفقات والعقود التي تبرم بكوردستان).. صراع


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الخارجية الأميركية: لم نتوصل إلى خلاصة نهائية في قضية خاشقجي‎
  2. الكونغرس قد يجبر نائبة من أصل صومالي على خلع حجابها
  3. وفاة متظاهرة وإصابة 47 شخصاً خلال تظاهرات في فرنسا
  4. ترمب: تسليم غولن ليس قيد الدراسة
  5. خامنئي: عراق مستقل قوي ومتطور مفيد لإيران
  6. ولكواليس
  7. العاهل المغربي يعين إدريس الكراوي رئيسا جديدا لمجلس المنافسة
  8. فيضانات هائلة حفرت ودياناً عميقة في سطح المريخ
  9. الصين وروسيا وكندا على رأس البلدان التي ترفع حرارة الأرض
  10. اتهام الأردن بـ
  11. رئيس وزراء إسبانيا يحل الاثنين بالرباط في زيارة رسمية
  12. أبوظبي تحتضن مؤتمر
  13. خمسة وزراء بريطانيين يهددون بالإستقالة
  14. صالح لروحاني: لن ننسى دعم إيران لمواجهتنا صدام وداعش
  15. زخم في العلاقات مع موسكو يتوّج زيارة بوتين إلى الرياض
  16. هل تتكرر أحداث غزة في لبنان؟
في أخبار