: آخر تحديث
الحزبان الكرديان الرئيسيان ينسقان مواقفها لمرحلة ما بعد الاقتراع

علاوي يدعو لحكومة إنقاذ وطني تلتزم باعادة الانتخابات

لندن: طالب نائب الرئيس العراقي علاوي المحكمة الاتحادية بالدعوة الى حكومة انقاذ وطني تلتزم بأعادة الانتخابات العامة تتجاوز التلاعب والتزوير الواسعين اللذين شهدتها العملية الانتخابية الاخيرة.. فيما اتفق الحزبان الكرديان العراقيان الرئيسيان على تنسيق مواقفهما في ما يخص المشاركة في العملية السياسية الجارية في البلاد وتشكيل لجنة مشتركة لمناقشة تشكيل الحكومة العراقية المقبلة.

وقال حزب الوفاق الوطني العراقي بزعامة نائب رئيس الجمهورية اياد علاوي انه يراقب بقلق بالغ تداعيات الاوضاع الامنية والسياسية والاقتصادية في البلاد بعد دخولها فراغا دستوريا منذ الاول من الشهر الحالي بأنتهاء عمر البرلمان سيما مع تأكد وجود تلاعب وتزوير واسعين في العملية الانتخابية وصعوبة تصحيح الانحرافات الحادة في نتائجها عبر عمليات اعادة العد والفرز اليدويين وفقا لمقررات مجلس النواب وقرار المحكمة الاتحادية.

وقال المتحدث الرسمي بأسم حزب الوفاق هادي والي الظالمي في بيان صحافي ارسل نصه الى "إيلاف" عصر اليوم ان الحزب يلحظ الاخطاء الخطيرة والملازمة للعملية السياسية طوال الفترة الماضية وعجز هذه العملية عن افراز مخرجات سليمة للازمات والمعضلات السياسية المتفاقمة. 

وطالب المحكمة الاتحادية العليا بالدعوة الى تشكيل حكومة انقاذ وطني او حكومة تصريف اعمال لربما من الاقطاب الاساسيين تلتزم باعادة الانتخابات على قدر معقول من النزاهة وبما يفضي الى مراجعة شاملة لتجربة العمل السياسي السابقة ومراعاة المعادلات الداخلية والاقليمية وتأخذ على عاتقها اعادة العراق الى دوره المركزي كلاعب دولي فاعل وكجزء من العالم الحر.

وينتظر العراق حاليا نتائج الفرز والعد اليدوي لاصوات الناخبين التي بدأت امس الثلاثاء والتي افرزتها الانتخابات التي جرت في 12 ايار مايو الماضي في ست محافظات تتقدمها كركوك المتنازع عليها لبدء جهود تشكيل الحكومة الجديدة.

وكانت المفوضية العليا للانتخابات العراقية قد اعلنت في 19 من ايار نتائج الانتخابات البرلمانية حيث تصدر النتائج تحالف سائرون بزعامة مقتدى الصدر بحصوله على 54 مقعدا تلاه قائمة الفتح الممثلة للحشد الشعبي بزعامة رئيس منظمة بدر هادي العامرييبنيلها 47 مقعدا ثم حل ائتلاف النصر بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي ثالثا بنيله 42 مقعداً. 

أما إئتلاف دولة القانون بزعامة نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي فقد حصل على 26 مقعداً وبعده الحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة مسعود بارزاني بنيله 25 مقعداً فيما حصل ائتلاف الوطنية بزعامة نائب رئيس الجمهورية اياد علاوي على 21 مقعداً بينما نال تيار الحكمة الوطني بزعامة عمار 20 مقعدا والاتحاد الوطني الكردستاني 18 مقعدا فيما حصل تحالف القرار العراقي بزعامة نائب رئيس الجمهورية اسامة النجيفي على13 مقعدا.

لكنه نتيجة الخروقات وعمليات التزوير التي شهدتها الانتخابات فقد قررت المحكمة الاتحادية العليا مؤخرا اعادة فرز وعد الاصوات يدويا بدل الالكترونيا في محافظات كركوك الشمالية المتنازع عليها و6 محافظات أخرى هي السليمانية وأربيل ودهوك ونينوى وصلاح الدين والأنبار في وقت دخلت البلاد في فراغ تشريعي للمرة الأولى منذ سقوط نظام صدام حسين عام 2003 مع انتهاء الدورة الثالثة للبرلمان العراقي السبت الماضي.

الحزبان الكرديان الرئيسيان ينسقان مواقفها لمرحلة ما بعد الانتخابات

اتفق الحزبان الكرديان العراقيان الرئيسيان الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الوطني الكردستاني على تنسيق مواقفهما في ما يخص المشاركة في العملية السياسية الجارية في البلاد وتشكيل لجنة مشتركة لمناقشة تشكيل الحكومة العراقية المقبلة.

واتفق الحزبان عقب اجتمعهما في أربيل اليوم على "تشكيل لجنة مشتركة للتفاوض ومناقشة تشكيل الحكومة المقبلة والتأكيد على إجراء الإنتخابات الكردستانية البرلمانية بوقتها المحدد في 30 أيلول سبتمبر المقبل.

جاء ذلك عقب اجتماع للمكتبين السياسيين للحزبية برئاسة النائب الأول للحزب الديمقراطي الكردستاني نيجيرفان بارزاني والقيادي في الاتحاد الوطني ملا بختيار حيث تم التأكيد على انه من دون تنسيق مشترك بينهما لا يتم اتخاذ أي موقف او خطوة في المفاوضات مع بغداد والتأكيد على وحدة الموقف بين الجانبين في هذا المجال "بما يحفظ حقوق شعب اقليم كردستان وفق ما نص عليه الدستور العراقي الدائم" كما قالت وسائل اعلام كردية تابعتها "إيلاف".

كما اكد الحزبان على اجراء الانتخابات البرلمانية في إقليم كردستان بموعدها المحدد في 30 سبتمبر المقبل ورفض اي تأجيل لها واتفقا يضاً على ان "يكون موقفهما موحدا وان لا يتم إتخاذ أي قرار بدون تنسيق مسبق بينهما سواء كان القرار بخصوص شؤون إقليم كردستان أو العراق بشكل عام. 

وتم خلال الاجتماع كذلك بحث المستجدات الأخيرة في العراق ومتطلبات مرحلة ما بعد الانتخابات بالإضافة إلى مناقشة كيفية مشاركة الحزبين الكرديين في العملية السياسية الجارية في البلاد.


عدد التعليقات 6
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. هل بامكان امريكا صيانة ال
Rizgar - GMT الأربعاء 04 يوليو 2018 17:30
هل بامكان امريكا صيانة الكيان الى الابد ؟ لماذا الانكليز هربوا من صيانة الكيان ؟ مع العلم الكيان منتوج بريطاني !!!! هل بامكان العرب النجحاح في تحقيق الر غبات العرقية العربية ؟هل بامكان ابناء النجف والكربلاء اغتصاب كركوك وتعريب كركوك بعد فشل الكيان العنصري من تحقيق الرغبات العرقية العربية للجماهير العربية ؟
2. حي رحيم آوا الشعبي -
- GMT الأربعاء 04 يوليو 2018 21:02
حي رحيم آوا الشعبي -اتذكر قصة المواطن الذي إمتلك بشق الأنفس بيتا متواضعا من الطين في حي رحيم آوا الشعبي (حاول الكيان العراقي من خلال تعريبه فتح الأندلس من جديد و فرضوا عليه، ولكن دون ينجحوا في ذلك ، إسم حي الأندلس ) . يقول كاكل بأن إحدى لجان المحافظة قررت دون أية مقدمات مصادرة بيته و منحه الى مواطن عربي وافد من البصرة وأسمه أحمد صالح . ويبدو أن أحمد صالح كان يمني النفس بأنه لقاء مساهمته في (ملحمة التعريب القومية!) ، سيحصل حتما على بيت كبير و عصري ليعيش فيه مع عائلته بسعادة و هناء!. إلا أن حظه العاثر قذف به الى رحيم آوا و الى بيت رحمن كاكل الطيني المتواضع . لقد أصيب أحمد صالح بخيبة أمل كبيرة بسبب هذا العرض البائس وأخبر كاكل بأن بيته لم يعجبه و لن يسكن فيه . لذلك إقترح عليه أن يشتري البيت أو يستأجره منه . لم ينوي كاكل طبعا شراء بيته من جديد ، لأنه لم يتمكن من الأحتفاظ به بعد أن سكنه لأكثر من ربع قرن، فما الذي يضمن أنه لن يفقده بعد أن يشتريه من المالك الجديد في اليوم التالي . يجب أن لا نستبعد أبدا أن رحمن كاكل لا يمتلك اليوم حق التصويت بل و يعتبر غريبا عن كركوك وفق توصيفة الحكومة
3. العراق كان مدمرا ٢٠٠٣
卡哇伊 - GMT الأربعاء 04 يوليو 2018 21:16
العراق كان مدمرا ٢٠٠٣ ركض القادة الكورد الى بغداد ,اسسوا الكيان الخبيث مرة اخرى من حسن نية او ربما من الغباء لعدم فهمهم للذهنية العربية .....وبمساعدة ١٥٠ الف امريكي .ربما اكبر خط استراتيجي في التاريخ الكوردي من قبل مسعود وجلال.نفس قصة Frankensteinرواية للمؤلفة البريطانية ماري شيلي صدرت سنة ١٨١٨ تدور أحداث الرواية عن طالب ذكي اسمه فيكتور فرانكنشتاين ,ويبدأ فرانكنشتاين بخلق مخلوق هائل الحجم غاية في القبح والهمجية ,وقبل أن تدب الحياة فيه ببرهة يهرب من مختبر الجامعة، ويبرر المسخ أفعاله دائما ,يعود فرانكنشتاين إلى بلدته ويتزوج ولكن المسخ يقتل زوجته في نفس ليلة العرس. يموت أب فرانكنشتاين حزنا من الأحداث الرهيبة التي قاستها العائلة من المسخ. يقرر فرانكنشتاين البحث عن المسخ ليقتله ....ولكن قبل فوات الاوان .قصة الكورد نفس القصة .... اسسوا المسخ والمسخ وراء قتل وابادة الكورد اليوم . يا للهول والفاجعة والغباء ....اكبر خطء من القادة الكورد.لو كان القادة الكورد اذكياء .....لكان الكيان العنصري في خبر كان وخالا تها اليوم .لولا ركض القادة الكورد من اجل الاموال والمناصب ....لما كان بامكان ابناء النجف والكربلاء ...الاستهتار بكرامة الكورد في كركوك وخورماتو وخانقين .....اليوم.عدم فهم القادة الكورد الذهنية mentality العربية ...كلف الشعب الكوردي انهر من الدماء ...ولكن هذه المرة من قبل الشيعة .....والشيعة طلعوا اكثر عنصرية وحقدا من الاخرين .....قلنا مرارا ...لا تركضوا الى عاصمة الانفال ....ولا فرق بين الشيعي والسني والمسيحي العربي .
4. عادت كركوك لحضن العراق
عراقية - GMT الخميس 05 يوليو 2018 00:44
اقترح على حكومة الكيان العراقي ( الذي دخل كعضو في الأمم المتحدة سنة 1932 ) ان يضع شرروال محافظ كركوك الهارب في متحف الشراويل المخروطة . ليذكر بعظمة وحدة العراقيين وهروب الجرذان . فالعراق هو العراق بكل أطيافه . العراق العربي الرائع بشعبه وتاريخه وليخسا الخاسئون
5. الحزبان الكرديان
شوشو - GMT الخميس 05 يوليو 2018 08:35
الحزبان الكرديان الرئيسيان اللذان فازا بالتزوير!أرجو النشر يا إيلاف أنا من أهل مدينة كردية في الشمال العراقي الذي يسمى اليوم اقليم كوردستان العراق: التزوير على عينك يا تاجر والعملية الديمقراطية اصبحت في الماضي بفعل تمسك حزبي عائلتي البارزاني والطالباني بحصتهما من غنيمة العراق او الرجل المريض بعد سقوط بغداد، لكأن المال و الارض والعباد ملكٌ حصري لهما لا يجب ان يصل أي أحد الى سدة الحكم او يشاركهما فيه! لا سبيل لحسم التزوير في الانتخابات في العراق عامة وفي كوردستان خاصة، انهم اشطن من الشيطان نفسه ويجدون في كل مرة طريقة ليثبتوا انفسهم و ليواصلوا تسلطهم على رقاب الشعب المغلوب على امره.. الديمقراطية اكبر كذبة ساقها الغرب و صدقتها شعوبنا المقهورة! النجدة ايها العالم الحر نحن شعوب تستغيث من نير الديمقراطية اللعينة المزيفة
6. رقم٣
مضاد رزكار - GMT الخميس 05 يوليو 2018 09:12
الأكراد أعجز من أن يؤسسوا كياناً، أنّى لهم القدرة على ذلك يارزكار في الوقت الذي هم عاجزون تماماً على أن يتفقوا فيما بينهم كأفراد عصابة من اللصوص ليس لهم إلا الشكّ والتربّص والفتك ببعضهم في أي لحظة سانحة؛ حتى العائلة البارزانية تشكو الخلافات بين أفرادها، مثال ذلك الخلاف الكبير بين نيجرفان بارزاني ومسعود بارزاني وأبناءه!.. أنتم الأكراد وسائر الشعب العراقي وأحزابه ومنطماته وجميع أصنافه لستم إلا أحجار شطرنج بيد آل صهيون يحرّكونكم يستخدمونكم ويضحكون عليكم كيفما ووقتما يشاؤون، هل سيتهمني البعض بأنني من أتباع نطرية المؤامرة؛ فليفعلوا كما يحلو لهم، وهل ياترى هنالك في الأفق شيئ سوى المؤامرة؟


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب: تسليم غولن ليس قيد الدراسة
  2. خامنئي: عراق مستقل قوي ومتطور مفيد لإيران
  3. ولكواليس
  4. العاهل المغربي يعين إدريس الكراوي رئيسا جديدا لمجلس المنافسة
  5. فيضانات هائلة حفرت ودياناً عميقة في سطح المريخ
  6. الصين وروسيا وكندا على رأس البلدان التي ترفع حرارة الأرض
  7. اتهام الأردن بـ
  8. رئيس وزراء إسبانيا يحل الاثنين بالرباط في زيارة رسمية
  9. أبوظبي تحتضن مؤتمر
  10. خمسة وزراء بريطانيين يهددون بالإستقالة
  11. صالح لروحاني: لن ننسى دعم إيران لمواجهتنا صدام وداعش
  12. زخم في العلاقات مع روسيا يتوّج زيارة بوتين إلى الرياض
  13. هل تتكرر أحداث غزة في لبنان؟
  14. الرئيس العراقي يصل إلى طهران لبحث العقوبات والتعاون التجاري
  15. أميركا تنفي مزاعم تركيا حول تسليم غولن‎
  16. الثلاثي الحاكم في البيت الأبيض ... الخبرة السياسية غير متوافرة
في أخبار