: آخر تحديث
القبيسي: سيادتنا عليها ستبقى أولوية ثابتة وراسخة

الإمارات تدعو إيران لإنهاء احتلال جزرها الثلاث

الرباط: جددت الإمارات العربية المتحدة دعوتها لضرورة إنهاء ايران  احتلالها للجزر الإماراتية الثلاث، وأكدت أن حقها في السيادة على الجزر المحتلة سيبقى "أولوية ثابتة وراسخة ومطلقة".
جاء ذلك على لسان أمل عبد الله القبيسي، رئيسة المجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات العربية المتحدة، في أشغال الدورة ال 14 لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، مساء اليوم الأربعاء، في العاصمة الرباط.
وقالت القبيسي إن حق دولة الإمارات العربية المتحدة و"سيادتها على جزرها الثلاث (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى) التي تحتلها إيران سيبقى أولوية ثابتة وراسخة ومطلقة لنا في دولة الإمارات".
وأكدت القبيسي على موقف بلادها الداعي إلى ضرورة "إنهاء الاحتلال عبر تسوية سلمية"، معربة عن أملها في أن تنصت إيران إلى ما ورد في إعلان أبو ظبي الصادر في ختام اجتماع وزراء خارجية ورؤساء وفود الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في ختام أعمال الدورة الـ64 لمجلس وزراء خارجية المنظمة، وأن تستجيب لدعوة الدول الأعضاء بشأن الرد الإيجابي على دعوات دولة الإمارات العربية المتحدة للتوصل إلى حل سلمي لإنهاء احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث، وذلك عبر الحوار والمفاوضات أو التحكيم الدولي".  
كما دعت المسؤولة الإماراتية إيران لـ"مراجعة سياساتها وإعلاء مبدأ عدم التدخل في الدول واحترام سيادتها"، وأضافت أن الإمارات العربية المتحدة "تؤكد قلقها الشديد إزاء التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول عبر التدخلات المباشرة وغير المباشرة السياسية والعسكرية والطائفية التي تقوض الأمن والاستقرار في المنطقة التي تعاني ما يكفي من التوتر والنزاع". 
وشددت القبيسي على ضرورة احترام جميع الأعضاء لـ"ميثاق المنظمة الإسلامية الذي ينص على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأعضاء ونطالب بأن يتضمن البيان الختامي للمؤتمر دعوة مباشرة في هذا الشأن".
وبخصوص القضية الفلسطينية، طالبت القبيسي بتعزيز التكاثف والتعاون الجاد من أجل وحدة الصف والكلمة وتعزيز التضامن الإسلامي لدعم الشعب الفلسطيني والسعي إلى التوصل لحل شامل ودائم لهذه القضية، التي اعتبرها "إحدى أهم مصادر عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط".
وقالت المتحدثة ذاتها "نؤكد موقف دولة الإمارات التاريخي الثابت والداعم لحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية بموجب قرارات الأمم المتحدة ومبادرة السلام العربية".
كما أفادت بأن التسوية السياسية واحترام القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية في مختلف النزاعات والأزمات هو "السبيل الأساسي والضمانة المؤكدة لإنهاء النزاعات والصراعات وإحلال الأمن والسلام والإستقرار".


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. هنيئاً وتحيةٌ لشعب الأمارات
نصر - GMT الخميس 14 مارس 2019 04:09
ما ضاع حقٌ وراءهُ مُطالب . يا أمارات طوبا لكم حكومتكم , انهم هِبةٌ من الله لكم
2. يارب
بديع - GMT الخميس 14 مارس 2019 06:23
الله يستر .. عود ثقاب جديد يبدو أنه متأهب للسع جسد الأمة المثخن .. موازنة المكاسب والمخاسر في مسألة هذه الجزر الثلاث مطلب ملح .. وهذا ما يتأمله الجميع من القيادة الإماراتية الحكيمة .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الرئيس الفرنسي: لن أتهاون في مواجهة إسلام سياسي يريد الانفصال
  2. المغرب في قلب الانتخابات الإسبانية
  3. كيم: واشنطن تصرّفت بسوء نيّة في قمة هانوي
  4. بايدن يطلب من أوباما ألا يدعم ترشيحه لانتخابات عام 2020
  5. معلومات جديدة عن العقل المدبر لتفجيرات سريلانكا
  6. مصر تُطلق اسم الملك سلمان على الطريق الأوسط بشرم الشيخ
  7. التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب يبدأ أعماله في الرياض
  8. طوكيو تعرض رسمًا قد يكون من توقيع بانكسي
  9. حشود ضخمة في الخرطوم تلبية لدعوة إلى مسيرة مليونية
  10. الصدر يحذر من ضياع العراق: حاسبوا السياسيين واتركوا الخلاف الطائفي والعرقي
  11. توقيف ثلاثة رجال أعمال جزائريين مقربين من بوتفليقة
  12. كارلوس غصن يستعيد حريّته لكن بقيود صارمة
  13. هذه هي تفاصيل اجتماع السيسي والرئيس الصيني
  14. ويليام في زيارة دعم لضحايا هجوم كرايستشيرش
  15. المعارضة السورية تطالب المجتمع الدولي بالالتزام بواجباته
في أخبار